إرجاء اجتماع لمسؤولين من تركيا وسوريا وإيران وروسيا

حسام أحمد

قال مصدر بوزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس 16 مارس 2023، إن اجتماع نواب وزراء خارجية كل من روسيا وتركيا وإيران وسوريا، الذي كان مقررًا هذا الأسبوع، أرجئ لموعد لم يتحدد بعد.

وكان وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، قد ذكر الأسبوع الماضي، أن نواب وزراء خارجية الدول الأربع سيجتمعون هذا الأسبوع في موسكو، قبل محادثات مقررة بين وزراء الخارجية في وقت لاحق، بهدف حل الأزمة في سوريا.

وأشارت وكالة الأناضول التركية يوم الاثنين، إلى أن اجتماع نواب الوزراء كان سيعقد يومي 15 و16 مارس، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وأفاد المصدر أن الاجتماع تأجل “لأسباب فنية”، دون الخوض في التفاصيل.

وفي مؤشر على تقارب محتمل بين أنقرة ودمشق، عقد وزيرا الدفاع السوري والتركي محادثات في موسكو في ديسمبر، بحضور نظيرهما الروسي، في أعلى مستوى من المحادثات بين الجانبين منذ اندلاع الحرب السورية قبل أكثر من عقد.

وقال جاويش أوغلو في يناير إنه قد يلتقي مع نظيره السوري في فبراير لبحث العلاقات بين الجارتين.

وتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، ناتو، داعم رئيس للمعارضة السياسية والمسلحة ضد الرئيس السوري بشار الأسد، ونشرت قوات في مناطق بشمال البلاد.

وموسكو هي الحليف الرئيس للأسد، وتشجع على المصالحة مع أنقرة.

وقال جاويش أوغلو، بعد لقائه نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الأسبوع الماضي، إن إيران أبدت رغبة في الانضمام إلى المحادثات بين تركيا وسوريا وروسيا، وإن تركيا وافقت على ذلك.

وفي زيارة خارجية نادرة، التقى الأسد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو أمس الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا