بورصة مصر تزيد وتيرة الهبوط الأسبوعي قبل بداية رمضان

فاروق محمد
البورصة المصرية

استمرت الأسهم في الاستحواذ على قيم تداولات بورصة مصر لمدة 18 أسبوعًا متتالية.


تضاعفت معدلات تراجع مؤشرات بورصة مصر، خلال الأسبوع المنتهي أمس الخميس 16 مارس 2023، قبل أيام من بداية شهر رمضان الذي تهدأ فيه التداولات.

وشهدت جلسات الأسبوع بدء إجراءات تنفيذ برنامج طروحات شركات الحكومة المصرية، بتسمية مديري طرح شركتي صافي ووطنية، ثم أوامر بيع مكثفة بعضها لتوفير سيولة للدخول في الطروحات الجديدة، وسط تأثير تعثر البنوك الأمريكية في أسواق المال.

المؤشر الرئيس يهبط هامشيًا

أغلق المؤشر الرئيس لبورصة مصر عند أدنى مستوياته تقريبًا خلال العام، مع تراجع أغلب أسواق المال عالميًّا بسبب تعثر بنوك أمريكية، والخوف من تداعيات أزمة مالية جديدة تعصف بالاقتصاد العالمي الذي أصبح يتلقي الضربات المتتالية، منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، وما تلتها من توابع قاسية.

EGX30 7

وانخفض المؤشر 10.6% بعد إغلاقه عند مستوى له بالأسبوع 14 ألفًا و704 نقاط، بعد موجة من الهبوط الحر للأسهم المكونة له التي سيطرت فئة الأفراد على معظم تعاملاتها، في حين أن المؤسسات كانت في اتجاه الشراء.

أدنى مستوى لرأس المال السوقي في 2023

هبط رأس المال السوقي أدنى مستوى التريليون جنيه (32.5 مليار دولار)، وهي أول مرة منذ بداية العام، بتراجعه 10.2% على أساس أسبوعي، إلى مستوى 957.1 مليار جنيه (31.1 مليار دولار).

money market arabic3 5

واستمرت الأسهم في الاستحواذ على قيم تداولات السوق المصرية لمدة 18 أسبوعًا متتالية، مقابل السندات، لكن بأقل معدلات مسجلة خلال فترة تفوقها، لتستحوذ الأسهم في الأسبوع الأخير على 63.6% من سيولة السوق مقابل 36.4% للسندات.

البرنامج الحكومي

تخطط الحكومة المصرية لطرح 32 شركة أمام القطاع الخاص، خلال الشهور الـ12 المقبلة، وبعض هذه الطروحات أصبح جاهزًا.

وتنوي مصر طرح 8 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي أو كليهما معًا. ويشمل البرنامج تنفيذ وثيقة ملكية الدولة التي طرحتها الحكومة في ديسمبر الماضي، ما يشير إلى طفرة مرتقبة في عمق السوق المصرية، وطلب من نوع جديد على الأسهم.

البورصات العربية

تستهدف الطروحات المصرية مستثمرين عربًا وخليجيين بالأساس، في الوقت الذي زادت فيه القيمة السوقية للبورصات العربية أكثر من 116.5 مليار دولار خلال تداولات الأسبوع الماضي، وتقدمها سوق أبوظبي للأوراق المالية مع ارتفاع رأسماله السوقي بأكثر من 6%.

وحسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 17 مارس 2023، أوضح تقرير لصندوق النقد العربي، يرصد أداء 13 بورصة عربية، أن القيمة السوقية للبورصات العربية ارتفعت إلى 4 تريليونات و126 مليارًا و546 مليون دولار في نهاية الأسبوع الماضي، من 4 تريليونات و10 مليارات و10 ملايين دولار في الأسبوع السابق عليه.

وتقدمت سوق أبوظبي للأوراق المالية ADX، البورصات العربية خلال الأسبوع الماضي، مع ارتفاع قيمتها السوقية 6.1% أو 42.3 مليار دولار، لتصل إلى 735.7 مليار دولار مقابل 693.3 مليار دولار. ووصل رأس المال السوقي لسوق دبي المالية إلى 160.5 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا