جراء تقييد الإنترنت.. الخسائر تلاحق التجارة الإلكترونية في إيران

يوسف بنده

في وقت تعاني فيه إيران أزمة اقتصادية حادة، تأتي القيود على الإنترنت التي تفرضها السلطات لتزيد هذه الأزمة.


حجبت إيران منصات التواصل الأجنبية، وفرضت قيودًا على الشبكة العالمية للمعلومات (إنترنت)، عقب الاحتجاجات التي اندلعت سبتمبر 2022.

وبطبيعة الحال، هبطت التجارة الإلكترونية في طهران، لضعف الإنترنت وحجب منصات التواصل الاجتماعي، التي يمكن الاستفادة منها في ترويج السلع الإلكترونية، بالإضافة إلى خسارة شركات الاتصالات من مبيعات خدمات الإنترنت.

523ef637fd72d4c2f95e6c2eb0ccd40d837fa3bd 1080x1080 1

خسائر فادحة

حسب تقرير صحيفة ثروت الإيرانية، اليوم السبت 18 مارس 2023، كشفت شركة التكنولوجيا “إستاتيستا” الألمانية عن خسارة الاقتصاد الإيراني 773 مليون دولار نتيجة القطع المتعمد للإنترنت العام الماضي.

وحسب تقرير للشركة فإن 72 مليون إيراني قد تأثروا بأزمة قطع الإنترنت، وذلك على خلفية الاحتجاجات المستمرة في إيران، والتي اشتدت بعد مقتل الفتاة الإيرانية، مهسا أميني، سبتمبر 2022. وحسب كالة أنباء شفقنا الإيرانية، أمس، رفض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عيسى زارع بور، هذا التقرير.

وزعم عيسى زارع أنه “توجد عشرات التقييمات من مصادر أجنبية، لا يمكن الاعتماد عليها”. وفي ما يتعلق بالإحصاءات الدقيقة للأضرار الناجمة عن قيود الإنترنت، قال زارع إنه “لم يجر أي تقييم في هذه الحالة، حتى نتمكن من الإعلان عن إحصائيات دقيقة في هذا الصدد”.

1306674 305

تداعيات قانون تقييد الإنترنت

منذ يوليو 2021، والمتشددون في البرلمان الإيراني يسعون لتشديد الرقابة على شبكة المعلومات الدولية من خلال قوانين تقييد الإنترنت، وتعمل السلطات الإيرانية منذ سنوات، بالتعاون مع دول مثل الصين، على إنشاء شبكة معلومات وطنية وكذلك تطبيقات إلكترونية محلية، يُسمح للمواطنين بالتعامل معها، لضمان المراقبة والعزل عن العالم الخارجي.

وحسب تقرير صحيفة آفتاب اقتصادي، 14 مارس، تظهر الإحصاءات الرسمية خطورة تداعيات سياسة تقييد الإنترنت على شركات الاتصالات الإيرانية، إذ أوشك بعضها على الإفلاس. وأوضح التقرير أن حجب منصتي واتس آب وإنستجرام، كبّد شركات الاتصالات خسائر فادحة حتى الآن، وسط حذر من إفلاسها حال مواصلة الانفطاع.

رسائل رسمية

كشفت هذه الصحيفة عن توجيه الشركات، المشغّلة للهواتف المحمولة وخدمات الإنترنت في إيران، رسائل رسمية إلى هيئة الاتصالات والتنظيم الإذاعي، تشكو فيها تراجع عوائدها من جراء سياسة تقييد الإنترنت خلال الأشهر الأخيرة.

وبحسب تقرير وكالة إسنا الإيرانية، اليوم، بلغ معدل متوسط سرعة التنزيل عبر شبكة الإنترنت في إيران 35.03 ميجابايت في الثانية في فبراير 2023، في حين بلغ معدل متوسط ​​سرعة رفع الملفات إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول 10.50 ميجابايت في الثانية وتأخير 29 ميلي ثانية، ما جعل إيران بالمرتبة 61 من أصل 137 دولة في العالم.

ربما يعجبك أيضا