تليفزيون: تيجراي الإثيوبية تطرح اسم جيتاشو رضا لمنصب الزعيم المؤقت

شيرين صبحي
عناصر الجيش الإثيوبي في تيجراي

رشح حزب الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، المتحدث باسمه جيتاشو رضا، لرئاسة إدارة مؤقتة للإقليم الواقع بشمال إثيوبيا.

وأعلن تليفزيون تيجراي الذي يديره الحزب المهيمن في منطقة تيجراي بشمال إثيوبيا، اليوم السبت 18 مارس 2023، أن هذه الإدارة الإقليمية دعا إليها اتفاق سلام أنهى حربًا استمرت سنتين في المنطقة ضد القوات الإثيوبية.

ترشيح جيتاشو بعد زيارة بلينكن

يأتي ترشيح جيتاشو بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لإثيوبيا، إذ أشاد بسلطاتها لإحرازها تقدمًا في تنفيذ اتفاق السلام، مشيرًا إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود. وخلال الزيارة ناقش بلينكن مع جيتاشو ومسؤولين إثيوبيين أهمية تشكيل الإدارة المؤقتة.

وسقط عشرات الآلاف من القتلى في الحرب بين الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، والقوات الإثيوبية وحلفائها. وجرى التوصل إلى اتفاق هدنة في نوفمبر بعد أن سجلت القوات الاتحادية سلسلة من الانتصارات في ساحة المعركة.

جيتاشو مكان جبرميكائيل

إذا وافقت الحكومة الاتحادية على ترشيح جيتاشو، فسوف يحل محل زعيم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي دبرصيون جبرميكائيل، الذي يقود تيجراي منذ عام 2018.

ووفق وكالة أنباء رويترز، لم يتضح متى يمكن أن تبت الحكومة الاتحادية في ترشيح جيتاشو، أو متى ستتشكل الإدارة المؤقتة، وكذلك لم يرد المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية ليجيسي تولو على طلب للتعليق.

الملايين في حاجة إلى المساعدات

قال عمال إغاثة في تيجراي، إن عدم وجود إدارة مؤقتة يعرقل عمليات الاستجابة الإنسانية في تيجراي، حيث يعيش الملايين في حاجة ماسة للمساعدات.

وأشاروا إلى عدم دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية ومقدمي الخدمات الطبية، وذكروا أن وكالات الإغاثة تفتقر إلى وجود من يمكنها الحديث معه.

ربما يعجبك أيضا