ما موقف السعودية من شركات الشيك على بياض؟

ولاء عدلان

تراجع هيئة السوق المالية السعودية حاليًّا خطط الطرح العام الأولي المقدمة من نحو 80 شركة، في إشارة إلى استمرار زخم الطروحات الذي شهدته السوق العام الماضي.


تخطط هيئة سوق الأوراق المالية السعودية لوضع إطار قانوني، للسماح بإدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة المعروفة اختصارًا بـ«SPAC» في المملكة.

ورغم شهرة هذا النوع من الشركات في السوق الأمريكية فإنه لا يزال حديثًا في أسواق منطقة الخليج، وخلال العام الماضي، كانت سوق أبوظبي للأوراق المالية أول سوق في دول مجلس التعاون الخليجي تتبنى شركات «SPAC».

السعودية على طريق شركات الشيك على بياض

قال وكيل هيئة سوق الأوراق المالية السعودية للشؤون الاستراتيجية والدولية يزيد صالح الدميجي، الخميس الماضي، خلال مشاركته في مؤتمر القطاع المالي بالرياض، إن الهيئة تدرس وضع إطار قانوني لإدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة المعروفة أيضًا باسم شركات الشيك على بياض.

وأضاف أن هذا الأمر يأتي ضمن مساعي الهيئة للسماح للشركات بالوصول إلى الأسواق بسهولة أكبر، ولم يكشف الدميجي عن مزيد من التفاصيل، وخلال العام الماضي أيضًا أعلنت السوق المالية السعودية وضع إدراج شركات الشيك على بياض في التوقيت المناسب تحت الدراسة، وفق موقع قناة العربية.

ما شركات الشيك على بياض؟

شركات الشيك على بياض هي شركات للاستثمار في أسواق المال، وتعد تلك الشركات كيانًا مدرجًا في سوق المال من أجل الاستحواذ على شركات أخرى وإتاحة أسهمها للمستثمرين، ولا يوجد لديها عمليات تجارية، وتجمع رأسمالها بالكامل من خلال الطروحات، وفق تعريف سوف أبوظبي للأوراق المالية ومجموعة بوسطن الاستشارية.

ويؤسس هذه الشركات في الأغلب مستثمرون “رعاة” من ذوي الخبرة في سوق الأسهم أو رجال الأعمال عمومًا، وقد يكون المؤسس صندوقًا للأسهم الخاصة، ويكون لديهم خطة للاستحواذ على شركةٍ ما بمجرد الانتهاء من طرح أسهم شركتهم الوليدة وجمع المال اللازم لصفقة الاستحواذ، إلا أنهم لا يفصحون عنها لمستثمري الاكتتاب العام.

ومن هنا، جاءت تسميتها بـ”شركات الشيك على بياض” فكأن المسثمر من حملة الأسهم يمضي شيكًا على بياض لمجلس إدارتها للتصرف في أمواله كيف ما يشاء، في إشارة إلى درجة المخاطرة التي تتضمنها عمليات الاستثمار في هذه الشركات وضرورة خضوعها لتنظيم أكبر من سلطات أسواق المال.

مزايا شركات الشيك على بياض

تسهل شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة مرور الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى أسواق المال، بعيدًا عن تعقيدات الطرح الأولي، وبالنسبة إلى المستثمرين الصغار تحديدًا تعد فرصة للاستثمار منخفض التكلفة.

وأما الرعاة أو المستثمرون الرئيسون، فيتحملون الجانب الأكبر من المخاطرة، ولكن هذه الفئة ترى في المخاطرة ضرورة حتمية لتحقيق المكاسب لاحقًا.

أداء باهت لشركات الشيك على بياض في 2022

خلال العام الماضي، تراجع أداء سوق شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة نتيجة التشديد النقدي من مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) مارس 2022، وتبعه غالبية البنوك المركزية حول العالم، ما أدى إلى سحب الأموال من أسواق الأسهم العالمية.

وشهد العام الماضي 86 اكتتابًا أوليًّا لشركات الشيك على بياض، جمعت نحو 13.4 مليار دولار مقابل 610 اكتتابًا في العام 2021 جمعت 160.75 مليار دولار، وفقًا لبيانات ستاندرد آند بورز جلوبال.

شركات اس

أداء سوق شركات الشيك على بياض في الولايات المتحدة منذ 2018

استمرار الزخم في أسواق الخليج

شهدت أسواق الخليج زخمًا كبيرًا خلال 2022، ففي إبريل الماضي أعلنت سوق أبوظبي عن إطلاق أول شركة مؤسّسة لأغراض الاستحواذ والاندماج، في ضوء الإطار الذي اعتمدته هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية في يناير 2022 لتنظيم إدراج هذا النوع من الشركات، الذي يعد الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي.

وخلال العام الماضي، شهدت سوق الأسهم السعودية الرئيسة طرح 17 شركة للاكتتاب العام الأولي وأول طرح مزدوج مع سوق أبوظبي، وفي الوقت الحالي تُراجع هيئة السوق المالية السعودية خطط الطرح العام الأولي لنحو 80 شركة، في إشارة إلى استمرار زخم الطروحات، ما يعزز الآفاق أمام حلول مثل شركات الشيك على بياض.

وتتوقع ستاندرد آند بورز استمرار الضعف في أسواق شركات الشيك على بياض حتى مطلع 2024، وفي المقابل ترى مجموعة بوسطن الاستشارية أن الظروف غير المواتية للاكتتابات الأولية في المدى القريب بفعل مخاوف الركود العالمي، وأن هذا يصب في صالح هذه الفئة من الشركات بوصفها طريقًا أقصر وأسهل للحصول على التمويل والإدراج في أسواق المال.

 

ربما يعجبك أيضا