ألمانيا واليابان تتفقان على التعاون في الأمن الاقتصادي

أحمد السيد

اتفقت ألمانيا واليابان، اليوم السبت 18 مارس 2023، على التعاون الوثيق في مجال الأمن الاقتصادي، خلال أول محادثات حكومية رفيعة المستوى على الإطلاق تجري بين البلدين، وذلك وسط توترات تتعلق بسلاسل التوريد العالمية واضطرابات اقتصادية ناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

ووفق وكالة أنباء رويترز، يبحث المستشار الألماني أولاف شولتز، الذي وصل إلى اليابان وبرفقته 6 وزراء، سبل تقليل اعتماد بلاده على المواد الخام الصينية.

وقال شولتز في مؤتمر صحفي عقب المباحثات: “حرب روسيا على أوكرانيا، وكذلك جائحة كوفيد-19، جعلتانا ندرك بنحو مؤلم الصعوبات التي يمكن أن تنشأ عن الكثير من التبعية الاقتصادية في قطاعات مهمة”.

وأضاف: “علينا التصدي لذلك. نعمل مع اليابان وشركاء آخرين على استخلاص النتائج الصحيحة من هذه التجارب”.

وشدد الجانبان في بيان مشترك على عزمهما تعزيز التعاون في الأمن الاقتصادي، والعمل على إنشاء إطار قانوني للتعاون الدفاعي والأمني الثنائي، مثل تقديم المساعدة والدعم اللوجستي.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن ألمانيا واليابان تهدفان إلى تعزيز التعاون في القطاعات الاستراتيجية، بما فيها الموارد المعدنية وأشباه الموصلات والبطاريات، وتبادل أفضل الأساليب لمواجهة المخاطر من أجل بناء سلسلة توريد مرنة وآمنة ومستدامة.

وتجري ألمانيا مشاورات على المستوى الحكومي مع عدد من الدول مثل فرنسا والصين، وقال مسؤولون ألمان إن قرار عقد المشاورات الأولى من هذا النوع مع اليابان له أهمية سياسية ورمزية كبيرة.

ربما يعجبك أيضا