العالم في أسبوع| تعاون الهند وطالبان.. وقمة لطوكيو وسيول.. وبلينكن بإثيوبيا

شروق صبري
العالم في أسبوع| تقارب السعودية وإيران.. وولاية ثالثة لرئيس الصين.. وأمريكا تحارب «فاجنر» سرًّا

أسقطت أوكرانيا طائرة صينية، ووافقت إسرائيل على صفقة دفاعية لدعم كييف في الحرب ضد روسيا، وتقاربت الهند مع طالبان.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد العالم هذا الأسبوع أحداثًا مهمة، من أبرزها إسقاط روسيا طائرة أمريكية في البحر الأسود، وانتقاد الصين لصفقة الغواصات الأسترالية النووية.

وخلال الأسبوع، اتهمت إيطاليا مجموعة فاجنر بإرسال مهاجري إفريقيا إلى أوروبا، وانعقدت قمة بين طوكيو وسيول لطي سنوات من الخلافات، وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، زيارة لإثيوبيا لدعم السلام في البلاد.

صعوبات تواجه تحديث الجيش الألماني

202152516294952K4

قالت مفوضة القوات المسلحة بالبرلمان الألماني إيفا هوجل، إن تحديث الجيش قد يستغرق ما لا يقل عن 300 مليار يورو، وقد تستمر العملية نحو نصف قرن، نظرًا إلى بطء مساعي تحديث القوات المسلحة.

ووفق ما أوردته قناة “إيه بي سي” الأمريكية، يوم 16 مارس 2023، رفض وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، تلميحات بأن القوات المسلحة تواجه حالة من الفوضى.

ووسط انتقادات مفوضة شؤون الجيش في البرلمان الألماني بشأن بطء مساعي تحديث القوات المسلحة، قال بيستوريوس إن العجز في الجيش متعلق بالمعدات وعدد من المنشآت، ولكن لا يوجد نقص في الأفراد.

الصين تتواصل مع كييف لوقف تصعيد الحرب

وزير الخارجية الصيني تشين جانج

أعرب وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، عن قلق بكين من تصعيد الحرب الروسية الأوكرانية، في ظل احتدام القتال شرق كييف.

ووفق وكالة أنباء رويترز، دعا جانج طرفي النزاع إلى الحفاظ على الهدوء، في مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، يوم 16 مارس 2023.

وقال وزير الخارجية الصيني تشين جانج، إن بلاده تأمل أن تحافظ أطراف النزاع في الحرب الروسية الأوكرانية على الهدوء والعقلانية، وأن تتحلى بضبط النفس، داعيًا روسيا وأوكرانيا إلى استئناف محادثات السلام.

الصين تنتقد صفقة غواصات أستراليا النووية

غواصات

انتقدت الصين صفقة غواصات أستراليا النووية (أوكوس) التي أبرمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، وقالت إنها «تهدد الاستقرار» بالمنطقة التي تشهد تنافسًا محمومًا.

ووفق تقرير نشرته شبكة «سكاي نيوز» يوم الأحد 12 مارس 2023، تعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، خلال القمة الأمريكية الأسترالية البريطانية في كاليفورنيا، بتقديم الدعم اللازم لبناء أسطول أسترالي من الغواصات. وتعد الصفقة خطوة جديدة لمواجهة نفوذ الصين المتزايد في المنطقة، التي تشهد توترًا متزايدًا بين واشنطن وحلفائها الآسيويين من جهة، وبكين من جهة أخرى.

وكانت أستراليا أعلنت أنها ستشتري 5 غواصات “تعمل بالطاقة النووية”، ما دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن للتشديد على أنها “ليست سلاحًا نوويًّا” ولكنها ذات أهمية استراتيجية في ظل التحديات التي تعيشها المنطقة.

إسقاط مسيّرة صينية في أوكرانيا

ukrainaci zinvorakannery xocel n261963 1 2 2 1

أعلن الجيش الأوكراني إسقاط طائرة مُسيّرة صينية شرقي البلاد، حيث تدور معارك طاحنة مع القوات الروسية.

وذكر تقرير لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، يوم الخميس 16 مارس 2023، أن الطائرة المسيّرة تستخدم بالأساس لأغراض مدنية، لكن جرى تحديثها لتناسب الاستخدام العسكري.

إسرائيل توافق على تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاعية

لب

عرضت إسرائيل على أوكرانيا شراء معدات الحرب الإلكترونية، لحجب وإسقاط الطائرات دون طيار الإيرانية، التي تستخدمها روسيا في الحرب.

وأشار موقع «آكسيوس الأمريكي» يوم الأربعاء 15 مارس 2023، أن إسرائيل قررت دعم أوكرانيا بأنظمة دفاعية، بعدما استخدمت روسيا مسيّرات هجومية إيرانية الصنع.

وكانت إسرائيل تخشى تزويد أوكرانيا بأسلحة حتى لا تثير غضب روسيا، التي قد تمنع تل أبيب من تنفيذ غارات ضد حزب الله اللبناني في سوريا، بالإضافة إلى وجود آلاف اليهود في روسيا.

إيطاليا تتهم «فاجنر» بإرسال مهاجري إفريقيا إلى أوروبا

هجرة

وجهت إيطاليا اتهامات إلى مجموعة فاجنر شبه العسكرية الخاصة الروسية، بإرسال مهاجرين نحو أوروبا.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة “أسوشيتد برس” يوم الاثنين 13 مارس 2023، قال مسؤولون في الحكومة الإيطالية اليمينية، بقيادة جورجيا ميلوني، إن مجموعة فاجنر تقف وراء زيادة معدل الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، كـ”إجراء انتقامي” بسبب دعم الاتحاد الأوروبي لكييف خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن جانبه، نفى مؤسس مجموعة فاجنر، يفجيني بريجوزين، صحة الاتهامات التي رددها مسؤولون إيطاليون، مشددًا على أن المجموعة المقاتلة لا علاقة لها بزيادة أعداد المهاجرين.

 

قمة بين طوكيو وسيول تطوي سنوات من الخلاف

201006 Japan3 0

في زيارةٍ هي الأولى من نوعها منذ 12 عامًا، التقى رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في طوكيو، يوم الخميس 16 مارس 2023.

وحسب وكالة أنباء رويترز، تعهدت كوريا الجنوبية واليابان بطي صفحات الماضي المليئة بالخلاف، وتنحية التاريخ الشائك، لمواجهة التحديات الأمنية والإقليمية المشتركة.

وشدد الجانبان على خطورة الوضع الإقليمي بالمنطقة، والتهديد الذي تشكله كوريا الشمالية، بعد أن بلغ معدل التجارب الصاروخية لبيونج يانج رقمًا قياسيًّا خلال العام الماضي، في ظل مخاوف من إقدامها على تجربة نووية جديدة.

واشنطن تستعيد علاقتها بإثيوبيا

غه

زار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أديس أبابا، وسط سعي واشنطن لإصلاح العلاقات المتوترة بسبب الحرب الأهلية في منطقة تيجراي، ولتجديد العلاقات مع الحليف القديم، ولدعم السلام في إثيوبيا.

وأفادت قناة “فرنسا 24” يوم الثلاثاء 14 مارس 2023، أن رحلة بلينكن إلى ثاني أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان، تعد جزءًا من مسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لتكثيف التواصل مع القارة، في وقت تعمل فيه الصين وروسيا على تعزيز نفوذهما هناك.

روسيا تسقط طائرة أمريكية في البحر الأسود

مسيرة أمريكية

سقطت مسيّرة أمريكية من طراز “إم كيو-9 ريبر” في البحر الأسود، بعدما اعترضتها مقاتلة روسية من طراز “سو-27” يوم الثلاثاء 14 مارس 2023.

وحسب مجلة نيوزويك الأمريكية، هذه هي الحادثة الأولى من نوعها، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. وستدفع هذه الواقعة حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتكثيف وجوده في البحر الأسود.

الهند توطد علاقتها بحركة طالبان في أفغانستان

الهند تقدم لطالبان دورة في الاقتصاد والقيادة .. هل يقلق هذا الصين وباكستان؟

أثارت العلاقات الجيدة بين حركة طالبان والهند دهشة الصين وباكستان، خاصة وأن نيوديلهي تخشى على أمنها من إمكانية تعرضها لعمليات إرهابية من الأراضي الأفغانية في أي وقت.

وقالت وكالة بلومبرج الأمريكية، يوم الثلاثاء 14 مارس 2023، إن الهند تسعى لتكون على اتصال دائم بمسؤولي حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان.

وقرر المعهد الهندي للإدارة في مدينة كوزيكود الجنوبية، تقديم دورة تدريبية افتراضية لقيادات طالبان عن الثقافة والتشريعات ومناخ الأعمال، لمدة 4 أيام.

ربما يعجبك أيضا