أجواء مشحونة في نيويورك وواشنطن.. لقطات تظهر استعدادات الشرطة لاعتقال ترامب

عمر رأفت
الأجواء في واشنطن ونيويورك قبل اعتقال ترامب .. الشرطة تستعد وتحذيرات من الاحتجاجات

الجميع في حالة تأهب قصوى، على خلفية تغريدات للريس الأمريكي السابق دعت أنصاره إلى الاحتجاج، ردًا على إمكانية اعتقاله.


تستعد الشرطة الأمريكية لمواجهة تداعيات محتملة، إذا ما جرى اعتقال الرئيس السابق، دونالد ترامب، على خلفية اتهامات جديدة يواجهها.

وأفادت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية أن الشرطة تتأهب في مدينتي نيويورك وواشنطن، لاحتمال اندلاع أعمال شغب، إذا ما صدرت مذكرة اعتقال بحق ترامب، الذي يواجه اتهامات بخرق قوانين الحملة الانتخابية في أثناء الانتخابات الرئاسية عام 2016.

اقرأ أيضًا: دعا للفوضى من جديد.. لماذا أعلن ترامب خبر اعتقاله مسبقًا؟

استعدادات على قدم وساق

رصدت «سي إن إن» المشهد في نيويورك، وقالت إنه من المتوقع أن ينتشر الضباط في شوارع الولاية مرتدين الزي الرسمي، من أجل تأمينها حال صدور قرار اعتقال ترامب في أي وقت من اليوم الثلاثاء، بعدما طُلب من الرئيس الأمريكي السابق الإدلاء بشهادته بشأن مزاعم دفع أموال لنجمة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيلز، بهدف التكتم على علاقة مزعومة بينهما.

ونقلت الشبكة عن أحد مسؤولي إنفاذ القانون، لم تكشف عن هويته، إن الجميع في حالة تأهب قصوى، لكن لا يوجد تهديد حتى الآن، على خلفية تغريدات لترامب دعت أنصاره إلى الاحتجاج، ردًا على إمكانية اعتقاله.

وأشارت الشبكة إلى ان شرطة واشنطن العاصمة كذلك في حالة تأهب قصوى، حال حدوث أي تظاهرات، وتتعقب حاليًّا أي تهديدات مباشرة، خاصة بالقرب من مبنى الكابيتول، الذي شهد واقعة غير مسبوقة قبل عامين، حين اقتحمه أنصار ترامب.

الشرطة الأمريكية

الشرطة الأمريكية

الاستعداد المناسب

نقلت «سي إن إن» عن مصدر وصفته بالمقرب من الفريق القانوني لترامب، إنه في حالة توجيه الاتهام إلى الرئيس السابق، فإنهم لا يتوقعون اعتقاله قبل الأسبوع المقبل، ولن يحدث هذا في نفس الوقت.

وشدد مسؤولو إنفاذ القانون المشاركون في المناقشات على الحاجة إلى الاستعداد بنحو مناسب لاعتقال ترامب ومثوله أمام المحكمة، واجتمعت سلطات إنفاذ القانون الفيدرالية والمحلية، أمس الاثنين، في مدينة نيويورك، لمناقشة خطط التأمين الخاصة بهذا الأمر.

ووصف ترامب التحقيق الذي أجراه المدعي العام في مانهاتن، ألفين براج، وهو ديمقراطي بأنه ذو دوافع سياسية، وينفى إقامة أي علاقة من هذا القبيل مع دانيلز، منذ خروج تلك الادعاءات إلى العلن للمرة الأولى في العام 2018.

دونالد ترامب

دونالد ترامب

ماذا يحدث حال اعتقال ترامب؟

تساءلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عما سيحدث حال اعتقال ترامب، مشيرة إلى أن محامي الرئيس الأمريكي السابق يتوةقعون إتباع الإجراءات المعتادة.

وأوضحت، على لسان محام لترامب، لم تذك اسمه، أن الرئيس الأمريكي السابق سيسافر من منزله في فلوريدا للمثول أمام المحكمة في نيويورك، وإذا أدين، فسيواجه عقوبة قصوى بالسجن 4 سنوات، على الرغم من أن بعض الخبراء القانونيين يتوقعون فرض غرامة كبيرة فقط، دون دخول ترامب السجن.

وعن الاحتجاجات، قالت «بي بي سي» إنه بعد دعوات ترامب، أطلقت الشرطة تأمينات تضمن السيطرة على أي تهديدات قد تحدث، في الوقت الذي تحدثت فيه الهيئة عن تأثير تلك الاتهامات في جهود ترامب لخوض السباق الرئاسي المزمع في العام المقبل 2024.

تظاهرات في الولايات المتحدة

تظاهرات في الولايات المتحدة

ترامب سيترشح للرئاسة 2024

قالت «بي بي سي» إن هذا القضية لن تمنع ترامب من مواصلة حملته الرئاسية، مضيفة أنه سيستمر في المضي قدمًا بحملته بغض النظر عما سيحدث، ولا يوجد أي شيء في قانون الولايات المتحدة يمنع المرشح المدان بارتكاب جريمة إطلاق حملات انتخابية لمنصب الرئيس، أو العمل كرئيس حتى من السجن.

وأوضحت أن اعتقال ترامب قد يصعب من مهامه في حملته الرئاسية، وبالتالي غضب الجمهوريين، ما توقعت الهيئة أن يعمق ويؤجج الانقسامات الحادة بالفعل داخل النظام السياسي الأمريكي.

ترامب 1

ترامب يدعو إلى الفوضى

يعد ترامب أحد المرشحين الأوائل من الحزب الجمهوري لانتخابات العام 2024، ولا يزال إرثه يهيمن على سياسة الحزب، بعد أكثر من عامين من تركه منصبه، وعزله من مجلس النواب بسبب أفعاله المتعلقة بأعمال الشغب في 6 يناير 2021، التي حاول فيها أنصاره منع التصديق على فوز الرئيس الحالي، جو بايدن.

وفي هذا الوقت، شن انصار ترامب هجومًا على مبنى الكابيتول الأمريكي، الذي يضم الكونجرس، وشوهد المتظاهرون يهاجمون الشرطة ويخرقون المحيط الأمني للمباني. واقتحم أكثر من 2000 من أنصار ترامب المبنى، ولقي 5 أشخاص مصرعهم خلال تلك الأحداث.

ربما يعجبك أيضا