البنك الدولي يطلق إطارًا جديدًا لشراكة استراتيجية مع مصر بـ7 مليارات دولار

ولاء عدلان
البنك الدولي

أعلنت مجموعة البنك الدولي، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، موافقة مجلس المديرين التنفيذيين على إطار شراكة استراتيجية جديد لمصر للسنوات المالية 2023-2027 بقيمة 7 مليارات دولار.

وقال البنك الدولي في بيان، إن الاستراتيجية الجديدة تسعى لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسة هي زيادة فرص العمل في القطاع الخاص وتحسينها، وتعزيز نواتج رأس المال البشري وتحسين القدرة على الصمود في وجه الصدمات.

وأوضح البيان أن إطار الشراكة الجديد مع مصر سيشترك فيه كل من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية، وذلك بالبناء على محافظ المشروعات الحالية وتبني نهج مرن لتمويل العمليات.

وأضاف أن قيمة المبالغ المخصصة لهذه الأنشطة تبلغ 7 مليارات دولار أمريكي (مليار دولار سنويًّا من البنك الدولي للإنشاء والتعمير ونحو ملياري دولار خلال فترة إطار الشراكة الاستراتيجية بكاملها من مؤسسة التمويل الدولية)، بالإضافة إلى ضمانات من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، علمًا بأن الشراكات تمثل مكونًا أساسيًّا في هذه الاستراتيجية.

وتمثل وزارة التعاون الدولي، التي ترأسها معالي الوزيرة الدكتورة رانيا المشاط، التي تشغل أيضًا منصب محافظ مصر في مجموعة البنك الدولي، الطرف الحكومي الرئيس في تخطيط إطار الشراكة الاستراتيجية وتنسيقه ومتابعته.

وقالت المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي مارينا ويس نحن فخورون بمواصلة شراكتنا الاستراتيجية مع مصر، وملتزمون بمساندة الجهود المتواصلة لتحسين الظروف المعيشية وتهيئة الظروف الملائمة لتحقيق تنمية خضراء قادرة على الصمود وشاملة للجميع.

ربما يعجبك أيضا