خامنئي يغازل أوروبا.. هل يمهد لعودة المفاوضات النووية؟

يوسف بنده

مع توقف المفاوضات النووية، واجهت إيران أزمات سياسية واقتصادية حادة، تدفعها نحو البحث عن تخفيف حدة العقوبات مع الغرب عبر نافذة الحوار النووي.


تعطلت المحادثات النووية بين إيران والقوى الغربية، منذ اندلاع الاحتجاجات داخل طهران في سبتمبر العام الماضي 2022.

وواجهت الدولة الفارسية، عقب اندلاع التظاهرات المعارضة لسياسة حكمها، الكثير من العقوبات الغربية، وأصبحت معزولة سياسيًّا واقتصاديًّا أكثر من أي وقت مضى، منذ أن زودت روسيا بالدعم العسكري في حربها ضد أوكرانيا.

AyatollahK 1

مغازلة أوروبا

بدت خطبة المرشد الأعلى، علي خامنئي، أمس الثلاثاء بمناسبة عيد رأس السنة الإيرانية، مغازلة لأوروبا، فحسب وكالة مهر، قال خامنئي، إن إيران “ليست مستاءة من أوروبا” وإنها مستعدة للعمل مع دول “تتجنب التبعية العمياء لسياسات” الولايات المتحدة.

وقد انتقد خامنئي أمريكا، متهمًا إياها بإثارة الحركة الاحتجاجية التي هزت إيران بعد وفاة مهسا أميني في سبتمبر 2022. وأضاف المرشد: “إن الغرب كان يعمل على عزل إيران، غير أن ما تحقق على أرض الواقع كان تراجع علاقاتنا مع الغرب وتعزيز هذه العلاقات مع آسيا”.

ولفت إلى أن “العلاقات السياسية والاقتصادية والفنية والعلمية تستمر مع دول آسيا، كما أن إيران انضمت إلى معاهدات مهمة”. ومن جهة أخرى، أشار خامنئي إلى أنه “لم يحدث تدخل” من إيران في الصراع في أوكرانيا، في حين يتهم بعض الدول طهران بدعم روسيا، بتزويدها بالطائرة المسيّرة.

news 051221 iran.usa

اجتماع إيراني أوروبي

حسب تقرير موقع أمواج ميديا، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، أكدت مصادر سياسية في إيران أن دبلوماسيين إيرانيين وأوروبيين التقوا، في العاصمة النرويجية، أوسلو، الأسبوع الماضي، لإجراء محادثات تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وأوضح التقرير أن كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، قد التقى مديرين سياسيين من وزارات خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا. وحسب التقرير، فقد حضر الاجتماع أيضًا نائب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إنريكي مورا.

مناقشات غير رسمية وزيارة رسمية

قال المصدر الإيراني: “كان من المفترض أن تكون جلسة باقري مع وزراء خارجية كل من لندن وباريس وبرلين، استكشافية”. ووصف أحد المطلعين السياسيين المحادثات بأنها “مناقشة غير رسمية”، مشيرًا إلى أن العقبات لا تزال قائمة وموجودة بالفعل.

        lvl22023022707520827

وكان وزیر الخارجية الإيراني، حسین عبداللهیان قد زار مدینة جنيف، 27 فبراير 2023، للمشارکة في الدورة الـ52 لاجتماع مجلس حقوق الإنسان والاجتماع السنوي لمؤتمر نزع السلاح.

وقبل سفر عبداللهيان إلى جنيف، قال، في لقاء مع قناة العالم الإيرانية، 26 فبراير 2023، إنه لو تعامل الجانب الأمريكي بصورة واقعیة في إطار الرسالة التي بعثها عبر بغداد “فلن تکون أمامنا مسافة بعیدة للوصول إلی الاتفاق النووي”.

f6ae7816201bdd83246b33e161841a45d3d3faa4 909x718 1

تفاهمات مع «الذرية» الدولية

مثلت الزيارة الأخيرة لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، انفراجة في الملف النووي لإيران، في ظل تعثر المفاوضات النووية بسبب التعنت الإيراني وانشغال الغرب بالحرب في أوكرانيا.

وقد كشف موقع نورنيوز المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني، 21 مارس، عن أن إيران توصلت إلى تفاهمات مهمة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك عقب زيارة مديرها للعاصمة طهران. وأضاف الموقع أن ذلك جاء بعد مفاوضات مكثفة بين الجانبين، وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

وأشار الموقع إلى أن تلك المفاوضات كانت بالتزامن مع التحركات الإيرانية تجاه السعودية والإمارات والعراق، ولكن يبدو أن الاجتماع بين إيران وأوروبا سيكون أولًا قبل الاجتماع مع الولايات المتحدة، خاصة أن الدول الأوروبية لا تزال باقية على الاتفاق النووي مع إيران، على عكس واشنطن التي غادرته عام 2018.

ربما يعجبك أيضا