11 نصيحة للحفاظ على صحة سليمة خلال شهر رمضان

شيرين صبحي
صحة سليمة في رمضان

يؤدي النظام الغذائي السلبي وكثرة تناول السكريات خلال شهر رمضان إلى تعرض البعض للإصابة بالعديد من الأمراض مثل “التخمة”.

قدم الخبراء عددًا من النصائح والإرشادات للحفاظ على صحتك خلال شهر رمضان، ولعل من أبرزها “ضرورة تجنب الوجبات السريعة، والحرص على تناول الإفطار على مراحل، والبعد عن الأطعمة المقلية، وتناول الحبوب الكاملة”، وهو ما نتناوله بالتفصيل في السطور التالية.

اشرب الكثير من المياه

c0a2c66b436556f33759a9fbc346254e

أرشيفية

يحتاج الجسم للمياه من أجل تعويض ما خسره من سوائل خلال ساعات الصيام، تسهل المياه عملية هضم الطعام، لذا احرص على تناول لتر ونصف من المياه يوميًّا.

تناول إفطارك على مراحل

لا تبدأ الإفطار بتناول الوجبات الدسمة، فهذا يعرضك لاضطرابات هضمية، لذلك يوصي الخبراء بضرورة البدء بشرب كوب من المياه، ثم تناول طبق الحساء، ثم صحن سلطة، وبعدها الوجبة الرئيسة.

أكثر من تناول الخضروات والفواكه

image 45

أرشيفية

احرص على الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة بكميات كبيرة، فهي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن وتمد الجسد بما يحتاجه من غذاء.

اعتمد على الأسماك الزيتية

احرص على تناول الأسماك الزيتية خلال فترة الصيام فهي غنية بالأوميجا3 التي تغذي الدماغ وتقوي الجهاز المناعي، وهذا ما تحتاج إليه لتمارس أنشطتك اليومية دون مشقة أو تعب.

تناول الحبوب الكاملة

أضف إلى نظامك الغذائي بذور الكتان ودقيق الشوفان والألياف الغذائية فهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لا تتناول الوجبات السريعة

حظر الوجبات السريعة

أرشيفية

من المهم أن تتوقف عن تناول الوجبات السريعة، فليس بها أي قيمة غذائية، كما أنها غنية بالدهون المضرة التي تسبب السمنة.

استشير الطبيب المختص قبل الصوم

إذا كنت تعاني من مشكلة صحية كالسكري، الضغط، الربو، أو أي أمراض أخرى، يفضل أن تستشير الطبيب المختص فهو الذي سيقرر ما إذا كانت حالتك تسمح بالصوم أم لا.

استمر في ممارسة الرياضة

مارس بعض الأنشطة الحركية بعد الإفطار بساعتين، فهذا يساعد على تسهيل عملية الهضم وحمايتك من التعرض للتخمة والإمساك وزيادة الوزن.

استبدل الحلويات بالتمور

الصوم

أرشيفية

بدلًا من تناول الحلويات بكميات كبيرة بعد الإفطار، يمكنك تناول التمر فهو غني بالسكريات الطبيعية التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، فضلًا عن غناه بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة العامة.

احذر من تناول الأطعمة المقلية

احذر من تناول الأطعمة المقلية فهي غنية بالدهون والسعرات الحرارية، وهو ما يتسبب في رفع مستويات الكولسترول في الدم. حاول اللجوء إلى السلق أو الشوي.

لا تهمل وجبة السحور

احرص على تناول وجبة سحور صحية تحتوي على بعض النشويات البطيئة الاحتراق كالقمح والأرز الكامل حتى تحافظ على مستوى السكر في الدم طيلة ساعات الصيام، وتناول أيضًا أطعمة تحتوي على الألياف كالخضروات فهي تمنحك إحساسًا بالامتلاء طيلة فترة الصيام.

ربما يعجبك أيضا