ماكرون في موقف محرج.. احتجاجات فرنسا تتجه إلى العنف

عمر رأفت
أكاديمية ومحللة بالجيوبوليتك: التظاهرات في فرنسا ستستمر.. والمجلس الدستوري سيحسم الأمر

الاحتجاجات المصحوبة بأعمال عنف في فرنسا تضع الرئيس إيمانويل ماكرون في موقف محرج بعد تأجيل زيارة ملك بريطانيا تشارلز الثالث.


يستمر المتظاهرون الفرنسيون في التعبير عن غضبهم تجاه إصلاحات معاشات التقاعد المقترحة، وتحولت احتجاجاتهم إلى أعمال عنف.

وقالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن أكثر من مليون شخص نزلوا إلى الشوارع في جميع أنحاء فرنسا، منذ أمس الأول الخميس 23 مارس 2023، واندلعت اشتباكات بين مجموعات من المتظاهرين والشرطة في العاصمة باريس ومدن أخرى.

اقرأ أيضًا: توقيف 457 شخصًا وإصابة 441 شرطيًّا في احتجاجات فرنسا

استمرار التظاهرات وتصدي الشرطة

أضافت “سي إن إن” أن الشرطة الفرنسية قالت إن نحو 1000 شخص مارسوا تصرفات عنيفة، وأضرموا الحرائق وأطلقوا قنابل دخان وألحقوا أضرارًا بالممتلكات.

وأشارت إلى أنه في مدينة بوردو الواقعة في جنوب غرب فرنسا، أضرم المتظاهرون النار في مدخل مبنى البلدية خلال الاشتباكات المستمرة مع الشرطة، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على الحشود في شمال غرب لوريان، واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين في مدينة رين.

وأعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، اعتقال ما لا يقل عن 80 شخصًا، وإصابة 123 من ضباط الشرطة في فرنسا، يوم أمس الأول الخميس، خلال الاحتجاجات التي عمت البلاد.

تنديد ماكرون

قالت النقابات الـ8 المنظمة للاحتجاجات، في بيان أبرزه الراديو الوطني العام الأمريكي، إن الاحتجاجات تبرهن على عزم الشباب والعمال على رفض هذه الإصلاحات، ودعت إلى إضرابات واحتجاجات جديدة على مستوى البلاد يوم الثلاثاء القادم.

وأدت الإضرابات إلى إعاقة السفر، وأغلق المتظاهرون محطات القطار ومطار شارل ديجول في باريس والمصافي والموانئ. وكانت احتجاجات الخميس هي التاسعة التي تنظمها النقابات منذ يناير 2023.

وندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأعمال العنف التي اندلعت خلال الاحتجاجات، وقال في مؤتمر صحفي عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمس الجمعة، إن أحدًا لن يرضخ للعنف، وإن القانون المتعلق بنظام التقاعد صدر بالطرائق التشريعية. وأضاف: “سنواجه أعمال العنف التي تخللت التظاهرات بكل حزم، لا مكان للعنف في الديمقراطية”.

تأجيل زيارة تشارلز

في سياق متصل، تأجلت زيارة الملك تشارلز الثالث لفرنسا، والتي كان مقررًا لها يوم غد الأحد، بسبب الاحتجاجات المتواصلة.

وقال قصر الإليزية في بيان، أمس الجمعة، إن هذا القرار اتخذته الحكومتان الفرنسية والبريطانية، بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والملك تشارلز، على أن يعاد الترتيب للزيارة في أقرب وقت ممكن.

وأضاف البيان أنه نظرًا إلى التظاهرات التي تنتظرها فرنسا يوم الثلاثاء القادم، ستتأجل زيارة الملك تشارلز التي كانت مقررة مبدئيًّا بين 26 و29 مارس.

دعوات سعودية إلى الحذر

دعت سفارات عربية في باريس مواطنيها القاطنين في فرنسا إلى توخي الحذر، وتجنب الأماكن التي توجد بها التظاهرات.

وطالبت السفارة السعودية في فرنسا مواطنيها بأخذ الحيطة والحذر مع تزايد التظاهرات وأعمال العنف، وأوضحت في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “تود السفارة تنبيه المواطنين الكرام على الأراضي الفرنسية حاليًّا، إلى ما تشهده العاصمة باريس وعدة مدن فرنسية من مظاهرات واحتجاجات”.

وأضافت في تغريدتها قائلة: “تحث السفارة على اتباع الحيطة والحذر والابتعاد عن مواقع التجمعات والصدامات، والالتزام بتعليمات السلطات الفرنسية المعنية”.

ربما يعجبك أيضا