تصعيد ضد حكومة نتنياهو.. عصيان شامل في إسرائيل الأربعاء المقبل

حسام أحمد
الخطوات الاحتجاجية

كشفت وسائل إعلام عبرية، أمس الجمعة 24 مارس 2023، عن خطوات تصعيدية لإعلان عصيان شامل في إسرائيل، الأربعاء المقبل، وذلك عقب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن خطة إصلاح القضاء.

ونشرت إذاعة الجيش الإسرائيلي: “أعلن حوالي 100 طبيب عسكري في خدمة الاحتياط الذين يعملون في كافة تشكيلات الجيش الإسرائيلي التوقف عن العمل حتى إشعار آخر عقب خطاب نتنياهو الأخير”، وفق وكالة معًا الفلسطينية.

عصيان شامل في إسرائيل

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية: “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يطالب المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بالوقوف بحزم ضد قضية العصيان داخل خدمة الاحتياط في سلاح الجو”.

وأعلن منظمو الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو وخطة إضعاف جهاز القضاء عن تصعيد خطواتهم الاحتجاجية خلال الأسبوع الوشيك، خصوصًا في أعقاب تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية وتأكيده على مواصلة التشريعات من أجل “إصلاح القضاء”.

شلل قومي

جاء في رسالة منظمي الاحتجاجات، أن الأسبوع المقبل سيشهد أيام “شلل قومي” وخطوات احتجاجية أمام أعضاء الكنيست ووزراء في الحكومة، بالإضافة إلى تنظيم مظاهرة حاشدة في القدس.

وأشارت إلى أنه “في يومي الأحد والاثنين ستنظم احتجاجات في كل مكان يتواجد به أعضاء الكنيست والوزراء حتى نشل برامجهم ونوصل رسالتنا بأن الديكتاتورية لن تمر”، وشدد المنظمون على أن وتيرة الاحتجاجات ستتصاعد يوم الثلاثاء بخلاف ما شهدته شوارع البلاد في الأيام السابقة.

مظاهرات كبيرة

من المزمع أن يشهد يوم الأربعاء المقبل “شللًا قوميًّا” واحتجاجات كبيرة في ساعات الصباح، قبل أن يتوجه المتظاهرون بعدها إلى القدس للمشاركة في مظاهرة كبيرة أمام الكنيست، وأقر منظمو الاحتجاجات أن يوم الخميس سيشهد احتجاجات أخرى، غير أنهم رفضوا الكشف عنها في الوقت الحالي.

ومن المقرر أن تتجدد مساء اليوم السبت، الاحتجاجات في المفارق والشوارع الرئيسة بالبلاد ومن بينها المظاهرة المركزية بتل أبيب، وذلك للأسبوع الثاني عشر على التوالي.

ربما يعجبك أيضا