مسؤول مصري لـ«رؤية»: طرح الأراضي الصناعية ارتفع 300% خلال 5 أشهر

عبدالرازق محمد
مصر تتوسع في طرح الأراضي الصناعية لجذب الاستثمارات

قال مسؤول حكومي مصري إن إجمالي الأراضي المطروحة للمستثمرين خلال الأشهر الـ5 الأخيرة بلغت 4.2 مليون متر مربع، على 529 قطعة.

وأضاف المسؤول لشبكة رؤية الإخبارية، اليوم السبت 25 مارس 2023، مفضلًا عدم الكشف عن اسمه، إن إجمالي الأراضي المخصصة ارتفع 300% عن الأشهر الـ5 السابقة على فترة الطروحات الاخيرة، وقد جرى طرح الأراضي بالجنيه المصري.

حوافز جديدة لطرح الأراضي الصناعية

تتصدر الصناعة القطاعات الأكثر مساهمة في الاقتصاد المصري بأكثر من 16% من الناتج المحلي الإجمالي، وشهدت الفترة الماضية إصدار مجموعة من الحوافز للقطاع في إطار  استراتيجية تعميق وتوطين المكون المحلي، وزيادة الصادرات خلال السنوات الـ3 المقبلة إلى 100 مليار دولار.

ويتمثل أبرز القرارات الداعمة للقطاع الصناعي الصادرة أخيرًا، بمنح الرخصة الذهبية للمشروعات الاستراتيجية خلال 30 يومًا، وطرح الأراضي على المطورين الصناعيين بتكلفة الترفيق للمتر المربع.

نمو الصادرات المصرية 11%

سجلت الصادرات السلعية المصرية 32.5 مليار دولار خلال الشهور الـ11 الأولى من 2022، بنمو 11% عن نفس الفترة من 2021، مع توقعات وصولها إلى مستوى 35 مليار دولار بنهاية العام الماضي، وفقًا لتصريحات وزير الصناعة أحمد سمير.

وتستهدف مصر زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الحالى إلى 10 مليارات دولار، وفقًا لتصريحات صحفية سابقة لوزير المالية الدكتور محمد معيط.

زيادة طرح الأراضي المرفقة

تسعى وزارة الصناعة المصرية، بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان، لزيادة طرح الأراضي الصناعية المرفقة على المستثمرين الصناعيين خلال الفترة المقبلة وفقًا للمسؤول الحكومي المصري.

وأضاف المسؤول: “الدولة تبذل كل جهدها لدعم القطاع الصناعي، عبر تيسير إجراءات التراخيص وتوفير الأراضي الصناعية سواء عبر التملك أو حق الانتفاع وبأسعار تكلفة الترفيق للمتر المربع”.

ربما يعجبك أيضا