انخفاض قياسي في ودائع البنوك الأمريكية على أساس سنوي

فاروق محمد

سجلت ودائع البنوك الأمريكية أكبر انخفاض في نحو عام، تزامنًا مع أسبوع شهد انهيار عدة بنوك، ما تسبب في موجة من الاضطرابات المالية العالمية، ويعود ذلك التراجع إلى الانخفاض القياسي في ودائع البنوك الصغيرة.

وبحسب بوابة “أرقام”، اليوم السبت 25 مارس 2023، تراجعت الودائع المصرفية إلى 17.5 تريليون في الأسبوع المنتهي يوم 15 مارس، وفقًا لبيانات مجلس الاحتياط الفيدرالي.

وانخفضت الودائع في البنوك الصغيرة بقيمة 120 مليار دولار، في حين ارتفعت في 25 مصرفًا كبيرًا بنحو 67 مليار دولار.

وتراجع ما يعرف باسم الودائع “الأخرى”، والتي تستثني الحسابات ذات تواريخ استحقاق مثل شهادات الإيداع، 78.2 مليار دولار إلى 15.7 تريليون.

ومقارنة بالعام الماضي، انخفضت هذه الودائع الأكثر سيولة مثل حسابات التوفير والحسابات الجارية 6.1%، وهي النسبة الأكبر في البيانات التي تعود إلى أوائل السبعينات.
وكانت البنوك تشهد بالفعل تخارجًا للودائع مدفوعًا بمعدلات فائدة أعلى في أماكن أخرى، وبدأت عمليات سحب الودائع مع انتشار المخاوف بشأن النظام المصرفي سريعًا.

وجرى ضخ أكثر من 117 مليار دولار في تلك الحسابات في الأسبوع المنتهي في 22 مارس، وفقًا لبيانات من إنفستمنت كومباني إنستيتيوت.

ورغم استمرار المخاوف المحيطة بسوق الائتمان، فقد مضى صناع السياسة قُدمًا في تاسع رفع على التوالي لأسعار الفائدة الأسبوع الماضي، إذ يسعون إلى القضاء على التضخم الذي لا يزال جامحًا.

ربما يعجبك أيضا