فيديو| حرب أهلية وانقلاب ودهس للمتظاهرين.. ماذا يحدث في إسرائيل؟

إسراء عبدالمطلب
اسرائيل: نقابة الأطباء والقطاع الصحي يعلن إضرابا كاملا

دعا رئيس مديرية قطاع التجارة والصناعة في إسرائيل دوبي أميتاي، إلى التراجع عن قرار نتنياهو بإقالة وزير الدفاع الإسرائيلي جالانت.


أعلنت الجامعات في إسرائيل أنها ستلغي الدراسة حتى إشعار آخر، واندلعت أعمال عنف احتجاجًا على إصلاحات قضائية.

وأعلن اتحاد عمال الهستدروت (اتحاد العمال العام في إسرائيل)، صباح اليوم الاثنين 27 مارس 2023، أنه سينظم إضرابًا عماليًّا واسع المدى، ودعت نقابة الأطباء مقدمي الرعاية الصحية في البلاد إلى الإضراب، لمنع الحكومة من التغول على القضاء.

اسرائيل: نقابة الأطباء والقطاع الصحي يعلن إضرابا كاملا

إسرائيل: القطاع الصحي ونقابة الأطباء يعلنان إضرابًا كاملًا

إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي

حسب جريدة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، جاء هذا الإعلان صباح اليوم الاثنين، بعدما أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزير دفاعه يوآف جالانت، الذي دعا إلى وقف تشريع الإصلاح القانوني.

اقرأ أيضًا: وزير الدفاع الإسرائيلي يعلق على إقالته من منصبه

وأثار قرار نتنياهو اضطرابات هائلة بين الإسرائيليين، الذين نزلوا إلى الشوارع بأعداد تاريخية، للاحتجاج على “الخطوة الديكتاتورية”، وسط حالة من الانفلات الأمني، بعد إعلان الشرطة الإسرائيلية فشل السيطرة الأمنية في العديد من المناطق.

وظهرت فيديوهات منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تشير إلى وجود سيارات تدعس المتظاهرين ضد حكومة نتنياهو، ومن غير المعروف حتى الآن مصدر تلك السيارات.

وقف التشريع قبل فوات الأوان

أعلن رئيس الهستدروت، أرنون بار ديفيد، عن الإضراب خلال مؤتمر صحفي، قائلًا: “أدعو رئيس الوزراء إلى وقف التشريع قبل فوات الأوان”، حسب جيروزاليم بوست.

وأضاف ديفيد: “لقد بنينا الدولة معًا، وحاربنا كورونا معًا، وقاتلنا معكم لإنقاذ دولة إسرائيل، من أجل ماذا؟ الآن لدينا مهمة لوقف هذه الموجة من التشريعات، وسوف نفوز ونوقف هذه الموجة، وسنعيد دولة إسرائيل إلى رشدها”.

نتنياهو يقود إسرائيل إلى الهاوية

تابع رئيس الهستدروت أن “هذا هو الوقت المناسب لنا لنقول كفى”، مضيفًا أن الهستدروت تحت قيادته ينأى بنفسه عن السياسة وجميع الأحزاب، وأن الاحتجاج على الإصلاح المثير للجدل لا ينبغي النظر فيه على أنه مسألة سياسية مستقطبة.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: ما يحدث في إسرائيل سيؤثر في أمنها وجيشها

ولفت إلى أنه “من المستحيل استقطاب هذه الأمة بعد الآن، يجب أن نعود إلى عقولنا، نحن نرى ما وصلنا إليه ولا نصدق، إلى أين نقود دولتنا الحبيبة إسرائيل، إلى الهاوية؟ لذا قبل أن نذهب إلى الهاوية، اليوم كلنا سنوقف هبوطنا”.

تجاوز كل الخطوط الحمراء

أكمل ديفيد حديثه قائلاً: “لم أكن أريد أن نصل إلى هذه المواجهة، لقد حاولت قدر المستطاع تجنب الإضراب والإغلاق، لكن من المستحيل البقاء مكتوفي صامتين في مواجهة هذا الاستقطاب الذي يمزق المجتمع الإسرائيلي بعيدًا عن الداخل، واليوم نواجه لحظات تاريخية وإضرابًا تاريخيًّا يتكاتف فيه أصحاب العمل والعمال في دولة إسرائيل، ويغلقون دولة إسرائيل”.

وطلب ديفيد من نتنياهو التراجع عن قرار إقالة جالانت، قائلًا: “إقالة وزير الدفاع الليلة الماضية أشعلت الضوء الأحمر بالنسبة إليّ”، متسائلًا: “ما نحن؟ جمهورية موز؟ ما هذا؟ الليلة الماضية شهدت تجاوز كل الخطوط الحمراء. وأدعو رئيس الوزراء إلى إعادة النظر في إقالة وزير الدفاع”.

إضراب نظام الرعاية الصحية

أعلنت نقابة الأطباء الإسرائيلية أنها ستغلق أيضًا نظام الرعاية الصحية، وأعلنت “إضرابًا كاملًا عن نظام الرعاية الصحية حتى الإعلان عن مسار واضح وجاد من المفاوضات”، وقالت إنها لن تكتفي بإيقاف التشريع دون المزيد من المحتوى الجوهري الذي يضمن حماية حقوق المرضى.

وسيشمل الإضراب جميع المستشفيات العامة وجميع العيادات المجتمعية، وستدير الجمعية الطبية لجنة استثناءات كالمعتاد وستتيح العلاجات والخدمات المنقذة للحياة، وسيتوقف الإضراب بمجرد صياغة مخطط واضح ومتفق عليه للمفاوضات يضمن أرضية مستقرة للحفاظ على حقوق المرضى في النظام الصحي إضافة إلى أمور أخرى، حسب النقابة.

التراجع عن إقالة وزير الدفاع؟

دعا رئيس مديرية قطاع التجارة والصناعة في إسرائيل دوبي أميتاي، إلى التراجع عن قرار نتنياهو بإقالة جالانت، قائلًا: “اتخذ وزير الدفاع خطوة لصالح دولة إسرائيل، وأدعو رئيس الوزراء إلى إعادة يوآف جالانت إلى منصبه على الفور، يوآف لن نتخلى عنك، أمة كاملة وراءك، أنت قدوة ونموذج يحتذى به، أنا أحييك”.

وقال أميتاي عن المشاركة في الإضراب، إن “هذه الخطوة تهدف إلى إخراج المجتمع الإسرائيلي من أكبر شقاق كان موجودًا هنا منذ حرب يوم الغفران، ونحن هنا لندعو جميع قادة الأحزاب من جميع الفصائل المعارضة والائتلاف، ادخلوا القاعة المسؤولية تقع على عاتقكم، أوقفوا هذه الفوضى الآن، أوقفوا التشريع اليوم وادخلوا في مفاوضات حتى يخرج الدخان الأبيض”.

اسرائيل: نقابة الأطباء والقطاع الصحي يعلن إضرابا كاملا

إسرائيل: القطاع الصحي ونقابة الأطباء يعلنان إضرابًا كاملًا

إضراب أكبر الشركات الإسرائيلية

أضاف أميتاي: “أعد الجمهور نيابة عن جميع المنظمات وبالنيابة عن جميع أرباب العمل، أننا هنا، نتحمل المسؤولية من أجل رعاية الانقسامات بكل قوتنا وطاقتنا”.

وبعد المؤتمر الصحفي، أعلنت عدة منظمات إسرائيلية رائدة مشاركتها في الإضراب، بما في ذلك شركة “ستارت أب نيشن سينترال”، وهي لاعب رئيس في صناعة التكنولوجيا العالية في إسرائيل.

وقالت الشركة في تغريدة عبر تويتر، إن “الأمة الناشئة في خطر”، معلنة تعليق أنشطتها، ومضيفة: “نأمل أن نعود إلى العمل قريبًا لصالح الاقتصاد الإسرائيلي في دولة ديمقراطية”.

لا رحلات جوية من تل أبيب

حسب تقرير آخر لنفس الصحيفة، اليوم الاثنين، أعلن رئيس لجنة موظفي سلطة المطارات الإسرائيلية، بنحاس عيدان، تعليق الرحلات الجوية، وتنظيم إضرابات احتجاجًا على الإصلاح القضائي وعلى إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، بعد أن دعا الحكومة الإسرائيلية إلى تجميد تشريع الإصلاح القضائي.

وقال عيدان: “من الآن فصاعدًا لا توجد رحلات جوية من تل أبيب”، وبالنسبة إلى الرحلات القادمة، فلن يكون مسموحًا بالهبوط إلا للرحلات الموجودة بالفعل في الأجواء.

ربما يعجبك أيضا