أقراص محظور تعاطيها في الكويت.. التفاصيل والعقوبة

وليد أبوالمعارف

حذرت وزارة الداخلية الكويتية من تعاطي أو حيازة أو ترويج أو جلب أو الإتجار في بعض الأقراص الطبية، بغير الأحوال المرخص لها قانونًا.

وأشارت الوزارة وفق بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الاثنين 27 مارس 2023، إلى أن “استخدام تلك الأدوية من دون وصفة طبية خاصة بالمؤثرات العقلية، جريمة يعاقب عليها القانون، بعدما لوحظ تعاطي أحد العقارات المشار إليها بين بعض الشباب.

ما العقارات المحظورة؟

بينت وزارة الداخلية أن أقراص «نايت كالم» أحد الأسماء التجارية لمادة “زوبيكلون”، إحدى المواد المنومة المستخدمة في علاج الأرق، التي جرى إدراجها في الجدول رقم 4 بقانون مكافحة المؤثرات العقلية 48 لسنة 1987، بناءً على قرار وزير الصحة 376 لسنة 2022 الصادر بتاريخ 6 ديسمبر 2022، والمنشور في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) العدد 1613 بتاريخ 11 ديسمبر 2022.

وأشارت إلى أن مادة زوبيكلون لها العديد من الأسماء التجارية، وهي إحدى المواد المنومة المستخدمة في علاج الأرق، وتصنف من المهدئات وتتسبب في رفع حالة الاكتئاب، وتحدث بسببها أعراض انسحابية، وتسبب الإدمان لمتعاطيها الذي قد يعاني أيضًا من التهيج أو ارتفاع معدلات القلق والاكتئاب، الذي يتطور إلى غيبوبة بسبب التسمم الحاد.

العقوبات المقررة

شددت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وفق البيان، أن قانون مكافحة المؤثرات العقلية رقم (48) لسنة 1987 يعاقب كل من يتعاطى أو يحوز أو يروج أو يتاجر أو يقدم أو يجلب من الخارج أي من المواد المدرجة ضمن جداول المؤثرات العقلية.

اقرأ أيضًا النواب المصري: تنفيذ قانون إنهاء خدمة الموظف المتعاطي للمخدرات بعد 6 أشهر من نشره

بمشاركة 6 دول.. «يوروبول» تطيح بأكبر تنظيم إجرامي للمخدرات في أوروبا

ربما يعجبك أيضا