تجميد الإصلاحات القضائية.. هل خدع نتنياهو المعارضة الإسرائيلية؟

إسراء عبدالمطلب

السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توم نيدس، أعلن أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيدعو نتنياهو إلى زيارة واشنطن بعد الأعياد اليهودية المقبلة.


انقسمت أحزاب المعارضة الإسرائيلية بعد إعلان رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، تجميد قانون الإصلاح القضائي، إلى ما بعد عطلة عيد الفصح.

حسب صحيفة جيروزاليم الإسرائيلية، وافق زعيم المعارضة ورئيس حزب يش عتيد وعضو الكنيست، يائير لابيد، ورئيس الوحدة الوطنية، بيني جانتس، على الدخول في مفاوضات بعد تأجيل نتنياهو لمشروع الإصلاحات القضائية، في أعقاب الانقسام الشديد الذي خلقه.

نتنياهو تجميد قانون الإصلاح القضائي في إسرائيل

نتنياهو تجميد قانون الإصلاح القضائي في إسرائيل

انقسام أحزاب المعارضة

بينما حذر رئيس حزب إسرائيل بيتنو وعضو الكنيست، أفيجدور ليبرمان، ورئيسة حزب العمل، ميراف ميخائيلي، من الوقوع في فخ. وقال لابيد إنه إذا توقف التشريع “فعليًّا وكليًّا”، فإنه مستعد للدخول في حوار في مقر إقامة الرئيس.

وتابع: “إذا أتت الحكومة لإجراء حوار حقيقي وعادل، فسنكون قادرين على الخروج من هذه الأزمة بشكل أقوى وأكثر اتحادًا، وتحويل هذه اللحظة إلى لحظة حاسمة في الحياة المشتركة”.

رفض دعوة نتنياهو

أضاف لابيد أنه إذا أجرى نتنياهو أي تلاعب سياسي، فسيجد في مواجهته “مئات الآلاف من الوطنيين الإسرائيليين العازمين على القتال من أجل ديمقراطيتنا”.

ورفض لابيد الدعوة لوقف الاحتجاجات ضد الإصلاحات القضائية، قائلًا إنه من الأفضل الانتظار ومعرفة ما إذا كان نتنياهو سينفذ ما قاله.

إزالة التهديدات

قال بيني جانتس أيضًا إنه مستعد للدخول في حوار، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء مسؤول عن الانقسام في المجتمع الإسرائيلي، ودعا نتنياهو إلى “إزالة جميع التهديدات والإنذارات والتصريحات المتطرفة التي تبعدنا عن وجهتنا”.

وشدد جانتس على أنه رغم معارضته للحكومة، فإنه سيدعم بإخلاص كل ما هو حيوي لأمن إسرائيل و”سيادة القانون والديمقراطية”.

نتنياهو يكذب

بينما قال كل من رئيس حزب إسرائيل بيتنو وعضو الكنيست، أفيجدور ليبرمان، ورئيسة حزب العمل، ميراف ميخائيلي إن نتنياهو كان يكذب.

وقال ليبرمان إن “خطاب رئيس الوزراء يثبت أنه مصمم أكثر من أي وقت مضى على استكمال جميع التشريعات”، مضيفًا أن نتنياهو “لم يكن لديه نية لدفع حوار حقيقي”، بل كان يهدف إلى تهدئة الاحتجاجات ويتهم المعارضة بعدم الموافقة على حل وسط.

نتنياهو تجميد قانون الإصلاح القضائي في إسرائيل

نتنياهو تجميد قانون الإصلاح القضائي في إسرائيل

تشكيل ائتلاف جديد

دعا ليبرمان إلى استمرار الاحتجاجات وتشكيل ائتلاف جديد على أساس ما أسماه بالأحزاب الصهيونية، من أجل إنهاء الأزمة بإجماع واسع.

وقالت “ميخائيلي”، إنه في اليوم الذي اتضح فيه أن نتنياهو تعلم كيفية إخماد المظاهرات من البولنديين، تحدث مرة أخرى فقط لمؤيديه بخطاب مليء بالأكاذيب والتحريض تجاه نصف الشعب، مضيفة أنه لا يوجد تعليق ولا شيء غير ذلك وأن نتنياهو يخادع، متسائلة: “كم مرة سنقع في فخ التعاون مع نتنياهو”.

وتابعت: “لقد قلنا طوال الوقت أن ما نريده فقط هو وضع كامل لقوانين الإطاحة القضائية الخطيرة على الرف، ولكن نتنياهو لا يتخلى عنها، إنه يشتري الوقت على حساب ديمقراطيتنا، ويجب أن يستمر النضال والاحتجاج”.

اقرأ أيضًا: محلل سياسي: هكذا ستندلع حرب أهلية بإسرائيل

دعوة نتنياهو إلى واشنطن

أعلن السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توم نيدس، اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023، أن بايدن، سيدعو نتنياهو إلى زيارة واشنطن بعد الأعياد اليهودية المقبلة.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، عن نيدس قوله متطرقًا لقرار نتنياهو بتجميد خطة الإصلاح القضائي، إن “الرئيس بايدن شجع نتنياهو على التوصل إلى حل وسط، وشجعنا رغبته في ذلك ونتطلع إلى المحادثات”.

وأشار نيدس أيضًا إلى حقيقة أن نتنياهو لم تتم دعوته بعد إلى البيت الأبيض منذ تشكيله للحكومة أواخر العام الماضي.

بعد الأعياد

أضاف نيدس أن بايدن يحترم نتنياهو وإسرائيل احترامًا كبيرًا، وأنه سيدعوه، مضيفًا أنه لم يتم تحديد موعد بعد، لكن من المتوقع أن يكون بعد الأعياد، التي تبدأ بعيد الفصح من 5 إلى 12 إبريل المقبل.

ورحّب البيت الأبيض، أمس الاثنين، بإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعليق مشروع الإصلاحات القضائية، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن واشنطن رحبت بإعلان نتنياهو، وتعتبره فرصة لإيجاد المزيد من الوقت والمساحة للتسوية، وهو ما كانت تطالب به الولايات المتحدة، داعيةً القادة الإسرائيليين إلى إيجاد حل وسط في أقرب وقت ممكن.

ربما يعجبك أيضا