حوار| مسؤولة سابقة بالبيت الأبيض لـ«رؤية»: الجمهوريون قد لا يدعمون ترامب

عمر رأفت

قالت مديرة العلاقات العامة السابقة في البيت الأبيض، ليندا شافيز، إن دعم الحزب الجمهوري للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، غير مؤكد.


سوف تنعقد الانتخابات الأمريكية في العام المقبل، في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة، ضغوطًا اقتصادية وسياسية داخليًّا وخارجيًّا.

وبالإضافة إلى ما تمر به واشنطن، فإن الأحداث على مستوى العالم، تزداد توترًا يومًا بعد يوم، فالصراع مستمر في أوكرانيا، والاحتجاجات في إيران لا تهدأ، وكذا التظاهرات في إسرائيل، فضلًا عما يجري في الشارع الفرنسي أيضًا.

هل يدعم الحزب الجمهوري ترامب؟

أجرت شبكة رؤية الإخبارية حوارًا مع مديرة العلاقات العامة السابقة في البيت الأبيض، ليندا شافيز، تحدثت فيه عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة وترشح ترامب وفرص فوزه، فضلًا عما يحدث في إيران والحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت شافيز إن الحزب الجمهوري منقسم حاليًّا ما بين دعم الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أو الاستعانة بمرشح آخر، مؤكدة أن الحزب يجب أن يتحد لهزيمة المرشح الديمقراطي، أيًّا مَن كان في الانتخابات المقبلة.

وأضافت شافيز، في حوارها مع رؤية، أن تعامل بايدن مع الاقتصاد والتضخم، وسياسته الخارجية ضعيفة، ما يجعل فرص المرشح الديمقراطي ضعيفة أمام نظيره الجمهوري، ولكن يحتاج الجمهوريون إلى التركيز على الترويج لسياساتهم ومرشحيهم بدلًا من مهاجمة بعضهم لبعض.

c7d82250 a590 41e2 baa4 1f38de7c2ee9

اقرأ أيضًا: 120 من قادة العالم في قمة بايدن للديمقراطية.. الأجندة والأهداف

مديرة العلاقات العامة السابقة في البيت الأبيض لـ "رؤية": الجمهوريون قد لا يدعمون ترامب .. ويجب إتخاذ موقف حازم ضد إيران

مديرة العلاقات العامة السابقة في البيت الأبيض لـ “رؤية”: الجمهوريون قد لا يدعمون ترامب .. ويجب إتخاذ موقف حازم ضد إيران

ماذا سيفعل الجمهوريون في الطاقة والغذاء؟

أشارت شافيز إلى أنه من الصعب القول ما إذا كان الحزب الجمهوري سيتحد خلف ترامب في الانتخابات المقبلة، وفي حالة عدم دعم ترامب، فسيطرح الحزب مرشحًا قويًّا قادرًا على هزيمة المرشح الديمقراطي، مشيرة إلى أن المشكلات الحالية التي تواجه البلاد، مثل التضخم تحتاج إلى قيادة قوية.

وقالت إن الحزب الجمهوري يؤمن بأهمية تعزيز استقلالية الطاقة، وتقليل الاعتماد على النفط الأجنبي، ومن المرجح أن يدعم السياسات التي تشجع إنتاج الطاقة المحلية، بما في ذلك النفط والغاز ومصادر الطاقة المتجددة.

وقالت إنه في قطاع الغذاء، من المرجح أن يركز الجمهوريون على تقليل اللوائح الحكومية وتعزيز نمو القطاع الخاص لزيادة إنتاج الغذاء وخفض التكاليف.

اقرأ أيضًا: كيسنجر يحذر من حرب باردة ثانية أكثر خطورة من الأولى

مديرة العلاقات العامة السابقة في البيت الأبيض لـ "رؤية": الجمهوريون قد لا يدعمون ترامب .. ويجب إتخاذ موقف حازم ضد إيران

مديرة العلاقات العامة السابقة في البيت الأبيض لـ “رؤية”: الجمهوريون قد لا يدعمون ترامب .. ويجب إتخاذ موقف حازم ضد إيران

هل يستمر الجمهوريون في دعم أوكرانيا؟

عن أوكرانيا، قالت شافيز إن الحزب الجمهوري عبر التاريخ داعم لأوكرانيا، وأعتقد أن ذلك سيستمر إذا فازوا في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومن المرجح أن يواصل الجمهوريون دعم جهود أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد روسيا وتقديم المساعدات الاقتصادية والعسكرية.

وأشارت إلى أن الحزب الجمهوري قد اتخذ موقفًا تاريخيًّا قويًّا بشأن الأمن القومي، وستكون مواجهة التهديدات الإيرانية أولوية قصوى للجمهوريين، وتوقعت أنه سيوجد عدد من الطرق التي يمكن للولايات المتحدة أن تتعامل بها مع التهديد الإيراني، وأن ذلك سيعتمد على الظروف المحددة في ذلك الوقت.

وقالت إن أحد الأساليب التي فضلها الجمهوريون في الماضي، هو الموقف الأكثر عدوانية تجاه النظام، والتي يمكن أن تشمل زيادة الضغط الاقتصادي على طهران من خلال العقوبات، فضلًا عن زيادة الوجود العسكري في المنطقة لردع العدوان الإيراني.

مديرة العلاقات العامة السابقة في البيت الأبيض لـ "رؤية": الجمهوريون قد لا يدعمون ترامب .. ويجب إتخاذ موقف حازم ضد إيران

مديرة العلاقات العامة السابقة في البيت الأبيض لـ “رؤية”: الجمهوريون قد لا يدعمون ترامب .. ويجب إتخاذ موقف حازم ضد إيران

ما الحلول لمواجهة تهديدات إيران؟

أوضحت شافيز أنه يمكن للولايات المتحدة أيضًا أن تعمل على تقوية علاقاتها مع حلفائها في المنطقة، مثل إسرائيل والمملكة العربية السعودية، لبناء جبهة موحدة ضد النفوذ الإيراني.

وتعتقد شافيز أن الجمهوريين يجب أن يوقفوا هذا التناقض غير المجدي، بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة، ويجب عليهم، بدلًا من ذلك، الاستثمار في الشعب الإيراني وتبني سياسة أكثر قوة لدعم هذا الشعب في سعيه لإحداث التغيير في إيران.

وقالت إنه من الآمن القول إن الجمهوريين سيتخذون موقفًا قويًّا من التهديدات الإيرانية، وستعطي الأولوية لمصالح الأمن القومي الأمريكي في المنطقة.

اقرأ أيضًا: كييف تدعو مجلس الأمن إلى جلسة طارئة لبحث خطط بوتين النووية

هل للمرأة الإيرانية دور في ما يحدث هناك الآن؟

عبّرت شافيز عن دعمها للمرأة الإيرانية، فقالت إنها من المؤيدين لحقوق المرأة والمساواة، معتقدة أن النساء في إيران هن الأكثر تعرضًا للقمع، وتحدثت عن المعارضة الإيرانية في باريس ودورها في مجال حقوق المرأة الإيرانية.

وأضافت، في حوارها، أن المرأة الإيرانية لعبت دورًا حيويًّا في هذا النضال، وأظهرت شجاعة وتصميمًا لا يُصدق في النضال من أجل حقوقهن وحرياتهن، في وجه نظام من أكثر الأنظمة قمعية في العالم، وكانت معاملته للنساء مروعة بنحو خاص.

هل ينجح الشعب الإيراني في إسقاط النظام الحالي؟

تحدثت شافيز عن دور الرئيسة المنتخبة من المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، في الدفاع عن حقوق المرأة وكل الإيرانيين، وكذلك دعوتها لجمهورية إيرانية ديمقراطية تتمتع فيها المرأة بكامل حقوقها.

ووصفت الوضع داخل إيران بالمريع، مع انتهاكات النظام لحقوق الإنسان ودعمه للإرهاب وزعزعة الاستقرار الإقليمي، ومع ذلك، فقد رأينا في السنوات الأخيرة أن الشعب الإيراني غير مستعد لقبول هذا الوضع الراهن، ولقد تظاهروا  في الشوارع في احتجاجات حاشدة، مطالبين بتغيير النظام ومستقبل ديمقراطي لبلدهم.

ربما يعجبك أيضا