المفاوضات النووية الإيرانية.. بين الثقل الروسي والظهور القطري

يوسف بنده

تأتي زيارة مساعد وزير الخارجية القطري لطهران، تزامنًا مع مساعي البرلمان الإيراني لوضع سقف زمني للمفاوضات النووية، ما يعني أن إيران تسعى لتحريك ملف المفوضات النووية مع الغرب.


توقفت محادثات إحياء الاتفاق النووي بسبب الاحتجاجات في إيران، فضلا عن اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، منذ 24 فبراير الماضي 2022.

ولا تزال آمال العودة إلى المفاوضات لم تنقطع، في ظل تبادل الرسائل واستعداد طهران لتبادل السجناء مع واشنطن، ولكن ما زالت الإدارة الأمريكية تضغط على إيران بالعقوبات للاستجابة إلى مطالبها.

214936

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

سقف زمني للمحادثات النووية

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان، أن أبواب المفاوضات النووية لن تبقى مفتوحة إلى الأبد. وحسب تقرير موقع نور نيوز الإيراني، فقد قال عبداللهيان، مساء الاثنين الماضي، إنه جرى اقتراح خطة في البرلمان الإيراني لوضع سقف للمفاوضات النووية، مضيفًا أن “إيران ملتزمة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وعقدت الجولة الأخيرة من مفاوضات رفع الحظر في فيينا، أغسطس 2022، ولكنها توقفت منذ ذلك الحين، بسبب الحرب في أوكرانيا. وقد أرسلت واشنطن بعض المطالب إلى طهران كشروط مسبقة قبل العودة إلى الاتفاق النووي مرة أخرى، منها الإفراج عن السجناء الأمريكيين لدى إيران.

78481Image1 1180x677 d

كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني

وحسب تقرير موقع انتخاب الإيراني، 23 مارس، قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني إنه حذَّر مسؤولين من فرنسا وبريطانيا وألمانيا من «الحسابات الخاطئة»، في حين تضغط الدول الغربية على إيران لتنفيذ الاتفاق الأخير مع «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، بشأن التعاون مع الوكالة الدولية في ملف المواقع النووية المشبوهة في إيران.

1241469403

تنسيق مع روسيا

قال المندوب الروسي في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي، ميخائيل أوليانوف، إن هذه المفاوضات “وصلت إلى طريق مسدود، ولكن الشركاء الغربيين يرفضون إعلان موتها”. وحسب تقرير وكالة إيسنا، 27 مارس، قال أوليانوف: “يبدو أن فرصة استكمال عملية المفاوضات لا تزال قائمة اليوم، وإن كانت ضئيلة للغاية”.

وعلى الرغم من تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية في الأيام الأخيرة، فإن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، يرى أن “عودة العلاقات بين البلدين جيدة لكل شيء، ولكن الاتفاق النووي له آلياته الخاصة”، حسب تقرير قناة إيران إنترناشونال، 20 مارس الحالي.

4476671

وحسب بيان الخارجية الروسية، 27 مارس، يعتزم عبداللهيان زيارة موسكو، اليوم الأربعاء 29 مارس 2023، لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف حول عدة ملفات، على رأسها «الاتفاق النووي».

4476669

وساطة قطرية لتبادل السجناء

قال وزير الخارجية الإيراني، إن قطر تسير دائمًا في الاتجاه الصحيح، ولعبت دورًا في مجال تبادل الأسرى والاتفاق النووي. وقد فتح هذا التصريح الباب للحديث عن احتمالات أن تلعب قطر دور الوساطة في عملية تبادل السجناء بين واشنطن وطهران.

وقد تزامن هذا الأمر مع استقبال عبداللهيان مساعد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالعزيز الخليفي، الاثنين، الذي التقى أيضًا مسؤول الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني.

وقد أعلن وزير الخارجية الإيراني، 12 مارس، التوصل إلى اتفاق مع واشنطن، بشأن تبادل السجناء، وقال إن التبادل قد يجري في غضون فترة قصيرة، إذا أنجزت واشنطن الأمور جميعًا، في حين أشار إلى أن المفاوضات بشأن رفع الحظر على الاقتصاد الإيراني لا تزال قائمة.

ربما يعجبك أيضا