كيف يتعرف مريض زراعة الوجه على شكله الجديد؟

بسام عباس
دراسة تكشف كيف يتعرف مريض زراعة الوجه على مظهره الجديد

سلطت دراسة جديدة الضوء على كيفية تغيير زراعة الوجه للطريقة التي يتعرف بها المريض على وجهه الجديد.


كشفت دراسة هي الأولى من نوعها، عن كيفية تعرف مريض زراعة الوجه على شكله الجديد، وتعطي نظرة ثاقبة للنتائج النفسية لمثل هذه العمليات.

وقال باحثون إنه مع تزايد شيوع عمليات زراعة الوجه، فإن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تفيد في رعاية المرضى في المستقبل، وتحسن فهم التأثير النفسي لتشوه الوجه.

تحليل التأثير النفسي

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن علماء من جامعة رويال هولواي وجامعة لندن وجامعة كينت وجامعة لانجون هيلث في نيويورك، درسوا حالة رجل خضع لعملية زراعة وجه في قسم الجراحة التجميلية في جامعة نيويورك لانجون هيلث.

وأضافت، في تقرير نشرته الاثنين 27 مارس 2023، أن الباحثين راقبوا على مدار 28 شهرًا عملية تعرف المريض على وجهه، قبل وبعد زراعة الوجه، وحللوا ردود فعل المريض تجاه وجهه، وصولًا إلى تحليل التأثير النفسي للوجه الجديد على المريض.

وأوضحت أنه من خلال فحص استجابات الدماغ وأدائه في مهمة التعرف على الوجه، تمكن الباحثون من دراسة شبكات الدماغ المشاركة في التعرف على الوجه وكيف تغيرت بمرور الوقت.

إدراك تدريجي

أفادت الصحيفة أنه وفقًا للنتائج، التي نشرت في مجلة (وقائع الأكاديمية الأمريكية الوطنية للعلوم)، فإن المريض قبل العملية، كان يتعرف أكثر على ما كان عليه وجهه قبل إصابته، ولكن بعد عملية الزراعة، أدرك المريض تدريجيًّا شكل وجهه الجديد.

وأضافت أن الباحثين وجدوا أن القشرة الأمامية الجبهية الوسطى، التي تؤثر في الهوية الذاتية، أظهرت نشاطًا مشابهًا تجاه الوجوه قبل الإصابة وبعد الزراعة في غضون 20 شهرًا من العملية.

نتيجة غير مستكشفة

من جانبه، قال الباحث في قسم علم النفس بجامعة رويال هولواي، الذي قاد البحث في علم الأعصاب، البروفيسور مانوس تساكيريس، إن اكتساب وجه جديد بعد زراعة الوجه هو حقيقة طبية، ومع ذلك فإن تجربة الهوية الجديدة هي نتيجة نفسية غير مستكشفة.

وأضاف أن البحث شرع في الإجابة عما إذا كان متلقي زراعة الوجه سيتعرف على شكل وجهه الجديد، وأن تأثير الدراسة على رعاية المرضى يمكن أن يكون كبيرًا في المستقبل لأن جميع الحالات الطبية تؤدي إلى تغييرات مهمة في التجربة النفسية لأجسام المرضى.

التكيف مع تغيير المظهر

نقلت الصحيفة البريطانية عن المحاضر في علم الأعصاب الإدراكي بجامعة كينت، روبن أزيفيدو، قوله: “هذه النتائج تسلط الضوء على كيفية تكيف أدمغتنا مع التغيرات في المظهر الجسدي وطبيعة إحساسنا بالهوية، كما أنها تكشف عن أن النتيجة الطبية لعملية زراعة الوجه الناجحة تؤدي إلى التعرف على الشكل الجديد للشخص”.

وأوضح أن هذه التغييرات تتطلب بعض التكيف من جانبنا وشعورًا مُحَدَّثًا بالذات، وأن استمرارية العلاقة بالذات الجديدة بعد زراعة الوجه معرضة لإمكانيات التغيير الجديدة والجذرية في كثير من الأحيان، بسبب التقدم التكنولوجي أو الطبي.

وضع الحالة

أوضحت الصحيفة أن المريض محل الدراسة كان رجلًا يبلغ من العمر 25 عامًا، تعرض لإصابة بقذيفة في الوجه في يونيو 2016، وأضرت الإصابة الأولية بالجفون والأنف والخد والشفتين وعظام الوجه.

وأضافت أنه كان يعاني صعوبة في تحريك الشفاه والنطق والتغذية، والنظر، ولذا تقرر اللجوء إلى عملية زراعة الوجه الجزئية، فالنتائج المثلى لا يمكن تحقيقها من خلال إعادة التشكيل، ولفتت إلى أن المريض عاد إلى أنشطته اليومية قبل الإصابة منذ زراعة الوجه، يناير 2018.

اقرأ أيضا

ابتكار بلاستيك غير نفطي قابل لإعادة التدوير

إنفوجراف| أقوى 10 عضات حيوانية على الكوكب

ربما يعجبك أيضا