أوكرانيا تدين توصيات اللجنة الأولمبية الدولية بشأن الرياضيين الروس

أحمد خيري
روسيا - اللجنة الأولمبية

كييف ترى أن تغيير الموقف بشأن حظر رياضيي روسيا وبيلاروسيايتعارض مع مبادئ الميثاق الأولمبي.


أدانت أوكرانيا، اليوم الأربعاء 29 مارس 2023، خطط اللجنة الأولمبية الدولية للسماح للرياضيين من روسيا وبيلاروسيا بالمنافسة في المسابقات.

وجرى حظر مشاركة رياضيي روسيا وبيلاروسيا في العديد من المسابقات الدولية، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لكن في نهاية فبراير الماضي، أشارت اللجنة إلى عودة الرياضيين الروس إلى المنافسات الرياضية خلال الفترة المقبلة، على اعتبارهم محايدين.

أوكرنيا تدين توصيات اللجنة الأولمبية

وقالت الوزارة الأوكرانية، في بيان، “وزارة الشباب والرياضة في أوكرانيا تدين التغيير الجزئي لموقف اللجنة الأولمبية الدولية بشأن عدم قبول رياضيي روسيا وبيلاروسيا.

وأضافت “لقد دافعنا باستمرار وسنواصل الإصرار على أنه في ظل ظروف العدوان العسكري غير المسبوق من جانب روسيا، بدعم من جمهورية روسيا ضد أوكرانيا، الأمر الذي يتعارض مع مبادئ الميثاق الأولمبي، لا ينبغي لممثلي الدول المعتدية الوجود في الساحات الرياضية الدولية”.

اللجنة الأولمبية تسعى لتعزيز السلام بالرياضة

قالت اللجنة الأولمبية الدولية، في بيانها يوم 22 فبراير 2023: “الألعاب الأولمبية لا تستطيع الحيلولة دون اندلاع الصراعات والحروب، ولا يمكنها معالجة جميع التحديات السياسية والاجتماعية في عالمنا”.

وأضاف: “هكذا تسير الأمور في عالم السياسة، ولكن يمكن للألعاب الأولمبية أن تكون قدوة لعالم يحترم فيه الجميع نفس القواعد. ويمكنها فتح أبواب الحوار وبناء السلام بطرق لا يحققها الإقصاء والانقسام”.

ربما يعجبك أيضا