بورصة مصر تصعد 12.5% في الربع الأول من 2023

فاروق محمد
البورصة المصرية

تماسك رأس المال السوقي لبورصة مصر الصعود خلال نهاية الربع الأول، ليحقق نموًّا 4.3% على أساس أسبوعي.


استكملت بورصة مصر الأداء الإيجابي الذي أنهت عليه العام الماضي، بعد صعود المؤشر الرئيس 12.5% خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الحالي.

الطفرة في الأداء، دفعتها عدة عوامل أبرزها رغبة المستثمرين في إعادة تقييم الأصول، خاصة بعد خفيض قيمة العملة العام الماضي أكثر من مرة، بجذب الاستثمارات الأجنبية والسيولة الدولارية، بجانب ظهور رغبة الحكومة بقوة في المشاركة مع القطاع الخاص.

الأسبوع الأخير من الربع الأول

كانت تداولات آخر جلسات الربع الأول متباينة، لكنها انتهت بإغلاق المؤشر الرئيس عند أعلى مستوى له خلال الأسبوع المنتهي أمس الخميس 30 مارس 2023، بصعود 3.4%، إلى 16 ألفًا و418 نقطة، مع صعود أكبر الأسهم من حيث الوزن النسبي، وإقبال المؤسسات على تجميع وشراء الأسهم بأسعار منخفضة.

أداء مؤشر بورصة مصر في آخر أسابيع الربع الأول

أداء مؤشر بورصة مصر في آخر أسابيع الربع الأول

جاء ذلك في ظل اتجاه حكومة مصر لبيع حصص من شركاتها إلى القطاع الخاص، لتوفير سيولة دولارية. وفي الوقت نفسه، توقعت السوق مسارًا أكثر هدوءًا من البنك المركزي، بعد اتباع سياسة تشديد نقدي بشأن أسعار الفائدة العام الماضي، مع ترجيحات بخفض جديد لقيمة العملة في إطار استهداف جذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات.

اقرأ أيضًا: لماذا قرر البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة 2%؟

رأس المال السوقي ينمو 4.3%

تماسك رأس المال السوقي لبورصة مصر الصعود خلال نهاية الربع الأول، ليحقق نموًّا 4.3% على أساس أسبوعي، ويظل أعلى مستوى تريليون جنيه (32.4 مليار دولار)، رغم الضغوط البيعية من المستثمرين الأفراد.

رأس المال السوقي للبورصة المصرية خلال أسبوع

رأس المال السوقي للبورصة المصرية خلال أسبوع

واستمرت الأسهم في الاستحواذ على قيم تداولات السوق المصرية لمدة 21 أسبوعًا متتالية، مقابل السندات، لتستحوذ الأسهم في الأسبوع الأخير على 63.4% من سيولة السوق مقابل 31.6% للسندات.

اقرأ أيضًا: باكين.. باكورة نجاح برنامح الطروحات الحكومية المصرية

برنامج الطروحات الحكومية المصري

تخطط الحكومة المصرية لطرح 32 شركة أمام القطاع الخاص، خلال الشهور الـ12 المقبلة، وبعض هذه الطروحات أصبح جاهزًا ويجذب اهتمام المستثمرين، بسبب نموذج أعمالها الناجح، مثل شركة باكين.

وتنوي مصر طرح 8 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي أو كليهما معًا، خلال النصف الأول من العام الحالي، حسب تصريح لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ويشمل البرنامج تنفيذ وثيقة ملكية الدولة، التي طرحتها الحكومة في ديسمبر الماضي، ما يشير إلى طفرة مرتقبة في عمق السوق المصرية، وطلب من نوع جديد على الأسهم، وحصيلة دولارية أكبر.

وتشهد شركة باكين المملوكة بـ44.6% لشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و10.5% لبنك مصر، و7.1% لـ”إيه إم إن” للاستثمار الصناعي، صراعًا قد ينتهي مع جلسة تداولات 12 إبريل المقبل، بنهاية سريان عروض شركتي الأصباغ الوطنية الإماراتية وإيجل كيميكالز المصرية.

4 تريليونات دولار

أوضح صندوق النقد العربي، في النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية التي ترصد 13 بورصة عربية، أن القيمة السوقية للأسواق ارتفعت إلى 4 تريليونات و72 مليارًا و489 مليون دولار.

وذكرت النشرة أن القيمة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية وصلت إلى 733.5 مليار دولار. ووصلت القيمة السوقية لسوق دبي المالية إلى 160.1 مليار دولار.

وحسب نشرة صندوق النقد، وصلت القيمة السوقية لبورصة السعودية إلى 2.64 تريليون دولار، وبورصة قطر 159.4 مليار دولار، وبورصة الكويت 147.4 مليار دولار، وسوق مسقط 61.9 مليار دولار، وبورصة الدار البيضاء 52.8 مليار دولار، وبورصة مصر 32.5 مليار دولار، وبورصة البحرين 30.3 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا