«أداني للموانئ» تنهي الاستحواذ على «كارايكال» الهندية

فاروق محمد

استحوذت شركة أداني للموانئ، على شركة كارايكال بورت برايفت، بعد موافقة محكمة مختصة بالإفلاس على خطة للفصل في القضية.

بحسب بوابة “أرقام”، قالت شركة الموانئ التابعة للملياردير الهندي جوتام أداني، في بيان اليوم السبت 1 إبريل، إن المحكمة الوطنية لقوانين الشركات وافقت على خطة الشركة بسداد 14.85 مليار روبية (181 مليون دولار) للدائنين الماليين.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أداني للموانئ، كاران أداني، إن الشركة ستنفق 8.5 مليار روبية (103.4 مليون دولار) إضافية على مدار فترة زمنية بهدف تحديث البنية التحتية من أجل تقليص التكلفة اللوجستية للعملاء.

أضاف “ننوي مضاعفة الطاقة الاستيعابية للميناء في السنوات الخمسة المقبلة، وكذلك إضافة محطة حاويات لجعله ميناء متعدد الأغراض”.

أشار أداني إلى أن عملية الاستحواذ تمثل علامة فارقة أخرى لتعزيز مكانة الشركة المشغلة للموانئ كأكبر مرفق للنقل في الهند، حيث تشغّل الشركة حالياً 14 ميناء في الهند.

يُشار إلى أن “كارايكال بورت” ناولت بضائع بـ 10 ملايين طن خلال السنة المالية 2022-2023. وذكر البيان أن الميناء يعمل في المياه العميقة في جميع الأحوال الجوية على الساحل الشرقي للهند، وقد بدأ تشغيله في عام 2009، حيث يقع على بُعد حوالي 300 كيلومتر جنوب ولاية تشيناي الهندية.

يأتي استكمال الاستحواذ على “كارايكال بورت” في الوقت الذي تسعى فيه “أداني جروب” لاستعادة ثقة المستثمرين بعد تقرير قاسٍ أصدرته شركة أبحاث مالية في يناير الماضي. فقد أدت مزاعم شركة “هيندنبرج ريسيرش”، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها عن وجود احتيال واسع النطاق على مدى سنوات في “أداني جروب” إلى محو أكثر من 100 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة منذ يناير.

ربما يعجبك أيضا