لدواعٍٍ أمنية.. الصين تعيد مراجعة منتجات أكبر شركة رقائق أمريكية

فاروق محمد

شرعت الصين مراجعة عمليات الأمن السيبراني للمنتجات التي تصدرها شركة مايكرون تكنولوجي، أكبر شركة أمريكية لتصنيع رقائق الذاكرة في البلاد.

بحسب بوابة “أرقام”، يوم السبت 1 إبريل، أعلنت الحكومة الصينية أنها ستقوم بالمراجعة بهدف ضمان أمن سلاسل توريد البنية التحتية للمعلومات والتصدي لمخاطر أمن الشبكات وحماية الأمن القومي. وهبطت أسهم “مايكرون” 3% في تداولات ما قبل ساعات عمل السوق الرسمية.

أدرجت الولايات المتحدة شركات التكنولوجيا الصينية في قائمة سوداء، وسعت لوقف تدفق وحدات المعالجة المركزية المتقدمة ومنعت مواطنيها من تقديم أنواع محددة من المساعدة لقطاع الرقائق في البلاد.

فرضت واشنطن السنة الماضية قيوداً صارمة على تصدير تكنولوجيا أشباه الموصلات للصين، كما تحث الولايات المتحدة البلدان عبر كافة أنحاء العالم للانضمام إلى مساعيها.

اقرأ أيضًا: هل تنجح الصين في الانفصال الاقتصادي عن الولايات المتحدة؟

حرب تجارية

تأتي إجراءات المراجعة أيضاً في وقت يدرس فيه المشرعون الأميركيون فرض حظر على تطبيق “تيك توك”، وهي منصة التواصل الاجتماعي المملوكة لشركة بايت دانس، ويقع مقرها في بكين، بسبب مخاوف من قدرة وصول الصين لبيانات مليون أمريكي.

وقدم الرئيس التنفيذي لشركة “تيك توك” إفادته للكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي، لكنه أخفق في الحد من هذه المخاوف.

كان من المتوقع أن يكون تخلي الصين عن القيود المرتبطة بمكافحة وباء كوفيد أحد العوامل المحفزة التي تساعد القطاع، إذ سيصبح صناع المعدات قادرين على إعادة المصانع للتشغيل بطاقتها الإنتاجية الطبيعية.

ربما يعجبك أيضا