ماذا يقلق إسرائيل من مسيّرات إيران في أوكرانيا؟

يوسف بنده

تساؤلات غربية عديدة بشأن كيفية نجاح إيران في تطوير أسلحة الدفاع الجوي.


قبل أسبوع، قالت واشنطن إنها ستعلن عقوبات إضافية ضد الإيرانيين المتورطين في تزويد روسيا بالأسلحة المتقدمة.

وتتهم أوكرانيا إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة من طراز شاهد 136، القادرة على حمل متفجرات وتنفيذ عمليات انتحارية تستهدف شل وتعطيل المنشآت العسكرية والاستراتيجية والبنية التحتية لمحطات للطاقة.. فما علاقة إسرائيل بالأمر؟.

646a2a9c4c59b76e5c7c8e8a

المسيرة شاهد الإيرانية

المُسيرة شاهد 136

حسب تقرير لقناة الحرة في 15 مايو الجاري، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن “إيران تزود روسيا بطائرات مسيرة متقدمة وذخائر دبابات ومدفعيات”، مضيفًا أن طهران زودت موسكو بـ400 طائرة مسيرة متقدمة منذ الصيف الماضي. وقال كيربي: “إنها شراكة عسكرية تامة تضر بأوكرانيا والشرق الأوسط والمجتمع الدولي”.

وأوضح تقرير لشبكة دويتش فيله الألمانية أمس الأحد 21 مايو 2023، أن هذه المسيرة تحظى بحضور متزايد في أتون الحرب الروسية على أوكرانيا، وأن التقارير تشير إلى أن إيران زودت روسيا بأعداد كبيرة من هذه الطائرة التي يصعب التصدي لها، وتتسبب في دمار كبير عند إصابتها أهدافها.

اقرأ أيضًا: الطائرات مقابل المسيرات.. صفقة جادة بين روسيا وإيران

وتعتبر شاهد 136 من المسيرات الانتحارية زهيدة الثمن وسهلة التركيب. ومنذ سبتمبر 2022 استخدمت روسيا هذا النوع من الطائرات في موجات لشل البنية التحتية الحيوية لأوكرانيا وترويع سكانها المدنيين. وإزاء ذلك فرضت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى عقوبات على شركة صناعة الطائرات الإيرانية.

اقرأ أيضًا: مُسيرات بقوة تدميرية أكبر.. هل تساند إيران روسيا في معركة الربيع؟

f149915e144e3b 740x416 1

أسلحة إيرانية

تقنية مسروقة

حسب تقرير لمجلة نيو إيسترن أوتلوك الروسية، في 16 مايو، تحدث أستاذ العلوم السياسية ألكسندر سفارانتس، عن وجود تساؤلات غربية عديدة بشأن كيفية نجاح إيران في تطوير أسلحة الدفاع الجوي، ولا سيما الطائرات المسيّرة (دون طيار) رغم خضوعها لعقوبات دولية مشددة.

وقال سفارانتس، إن غنائم الطائرات دون طيار في بعض مناطق الصراع الساخنة، سمحت للخبراء الإيرانيين باكتشاف التكنولوجيا الغربية المتقدمة. ويعتقد البعض أن الإيرانيين ببساطة طلبوا المنتجات عبر موقع AliExpress إلى عناوين وهمية، ثم فككوها وجعلوا المهندسين المحليين يبتكرون اختراعات جديدة.

اقرأ أيضًا: أسلحة جديدة نحو روسيا.. هل فشلت واشنطن في تحييد إيران عن حرب أوكرانيا؟

وتعتبر كل من إسرائيل وإيران الأخرى العدو الأول لها. وتوجه دول إقليمية وغربية، في مقدمتها إسرائيل والولايات المتحدة، اتهامات إلى إيران بامتلاك أجندة توسعية في المنطقة، وبالتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، في حين ان طهران تقول إنها تلتزم بمبادئ حُسن الجوار.

اقرأ أيضًا: هجوم أصفهان.. هل استهدف غنيمة روسية في إيران؟

reuters com 2023 newsml RC2AI0AAWGG0

طائرات مسيرة إيرانية

قلق إسرائيلي

نقلت قناة روسيا اليوم عن صحيفة معاريف العبرية، أمس الأول السبت، أن طائرة شاهد 136 الإيرانية تثير قلق إسرائيل، لما تتمتع به من قدرات فائقة وقدرة على ضرب مواقع حساسة واستراتيجية في حال اندلعت مواجهة عسكرية.

وبإمكان هذه الطائرة الانتحارية الوصول إلى أهداف على بعد 2500 كيلومتر، وهي مزودة برأس حربي يبلغ وزنه 50 كيلوجرامًا، وتقدر سرعتها بـ185كيلومترًا في ساعة.

وتقول الصحيفة إن منظومة “العصا السحرية الصاروخية الدفاعية” قد أُعدت خصوصًا للتعامل مع مثل هذه التهديدات، لكن تكلفة الصاروخ الاعتراضي الواحد منها مليون دولار، ما يعني 17 ضعف سعر كل طائرة مسيّرة.

اقرأ أيضًا: أسلحة إيران وإسرائيل نحو أوكرانيا.. هل باتت كييف ساحة لتصفية الحسابات الدولية؟

حطام مسيرة إيرانية

حطام مسيّرة إيرانية في كوبيانسك، أوكرانيا

بين إسرائيل وإيران

تحولت الأراضي الأوكرانية إلى ساحة لتصفية الحسابات، حيث تقدم إيران أسلحتها لروسيا، وتدعم إسرائيل أوكرانيا بالأسلحة في المقابل. وتوترت العلاقات بين إسرائيل وروسيا على خلفية المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا، والدفء الحاصل بين كييف وتل أبيب، وقد أبدت الأخيرة انزعاجها من نية موسكو نقل التقنيات النووية إلى إيران.

وحسب تقرير لموقع المونيتور، في 16 مايو الجاري، سافر دبلوماسيان إسرائيليان كبيران إلى روسيا هذا الشهر، في زيارة نادرة، التقيا خلالها مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، وناقشا تسليح موسكو لإيران من بين قضايا أخرى.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا ساحة لتصفية الحسابات.. ما دور إيران؟

ربما يعجبك أيضا