خوفًا من «أم القنابل».. إيران تنقل منشأة نطنز إلى باطن الأرض

يوسف بنده
منشأة نطنز

إحدى أهم المنشآت النووية تعرضت لضربة تخريبية بعد إعلان طهران تخصيبها يورانيوم بـ60%، مقتربة من القنبلة الذرية.


كشف تقرير لوكالة أسوشيتد برس، اليوم الاثنين 22 مايو 2023، عن أن إيران تعمل على بناء منشآة نووية جديدة بالقرب من موقع نطنز النووي.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، رفضت بلاده البيان الختامي لقمة مجموعة الدول الـ7 الكبرى في اليابان، الذي أشار إلى “قلق شديد إزاء مضي إيران قدمًا في برنامجها النووي بلا هوادة”.

Screenshot 2023 05 22 140019 720x470 1

بناء إيران منشآت نووية في باطن الأرض

نطنز إلى باطن الأرض

كشف تقرير وكالة أسوشيتد برس، أن إيران تعمل على بناء منشآة نووية جديدة بالقرب من موقع نطنز النووي، الذي تعرض لهجمات تخريبية متكررة وسط مواجهة مع الغرب بشأن برنامجها النووي.

اقرأ أيضًا: إيران بين طريقَيْن.. العودة إلى الاتفاق أو الوصول للعتبة النووية

وأضاف التقرير أن حجم مشروع البناء يشير إلى أن إيران على الأرجح ستكون قادرة على استخدام المنشأة تحت الأرض لتخصيب اليورانيوم أيضًا، وليس فقط لبناء أجهزة طرد مركزي.

تأمين ضد هجوم إسرائيلي محتمل

أوضح تقرير الوكالة الأمريكية أن المنشأة الجديدة عميقة جدًا في الأرض، لدرجة أنها على الأرجح خارج نطاق سلاح أمريكي أخير مصمم لتدمير مثل هذه المواقع، وهي قنبلة GBU-57، المعروفة باسم «خارقة الحصون»، التي يمكن أن تحرث 60 مترًا (200 قدم) على الأقل من الأرض قبل أن تنفجر، وتستعد إسرائيل للحصول عليها قريبًا.

اقرأ أيضًا: الوصول إلى العتبة النووية.. هل توجه إسرائيل ضربة عسكرية لإيران؟

وتقول إيران إن البناء الجديد سيحل محل مركز تصنيع أجهزة الطرد المركزي فوق الأرض في نطنز، الذي تعرض لانفجار وحريق في يوليو 2020. وألقت طهران باللوم في الحادث على إسرائيل، المشتبه بها منذ فترة طويلة في شن حملات تخريبية ضد برنامجها.

اقرأ أيضًا| هجوم أصفهان.. رسالة تحذير قبل ضربة عسكرية ضد منشآت إيران النووية؟

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران أرشيفية

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران

تخصيب ومخزون عالي

نشرت وكالة أسوشيتد برس في 1 مارس 2023، أنها اطلعت على تقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوضح أن مفتشي هذه المنظمة وجدوا جزيئات يورانيوم مخصب 83.7% في منشآت فوردو النووي تحت الأرض في إيران.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز السقف المسموح به 18 مرة، وشددت على أنها رصدت جزيئات مخصبة بنسبة أقل بقليل من 90%، وهذه مجرد خطوة قصيرة للوصول إلى عتبة صنع الأسلحة.

اقرأ أيضًا| الاقتراب من العتبة النووية.. هل تتلقى إيران ضربة عسكرية إسرائيلية؟

ربما يعجبك أيضا