الملاءة المالية تدعم إقبال البنوك والشركات السعودية على الصكوك الدولارية

أحمد السيد
الدولار

أوضح مصرف الراجحي السعودي أن الهدف من الطرح تلبية أهداف المصرف المالية والاستراتيجية وفقًا لإطار استدامة التمويل الخاص بالمصرف.


عملت البنوك والشركات السعودية، على إصدار صكوك مقومة بالدولار، وهي نوع جديد من أدوات التمويل لم تتعامل عليها من قبل.

وأصدرت البنوك والشركات السعودية، صكوكًا دولارية رغم الملاءة المالية القوية وتوافر السيولة والدعم الحكومي القوي الذي يساعدها على رفع معدلات التسهيلات الائتمانية، بجانب النظرة المستقبلية الإيجابية من قبل مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية.

مصرف الراجحي صاحب أول إصدار في 2023

بدأت عمليات إصدر الصكوك الدولارية هذا العام، بمصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم، بطرح أول صكوك مستدامة مقومة بالدولار، وتجاوز الطلبات أكثر من 3.5 مليار دولار للطرح الذي جرى في 29 و30 مارس 2023، وفق بيانات سوق تداول السعودية.

وخفض مصرف الراجحي، السعر الاسترشادي للصكوك بواقع 30 نقطة أساس إلى 120 نقطة أساس فوق أسعار أذونات الخزانة الأمريكية.

أسباب إصدار الصكوك

أوضح مصرف الراجحي السعودي، أن الهدف من الطرح تلبية أهداف المصرف المالية والاستراتيجية وفقًا لإطار استدامة التمويل الخاص بالمصرف.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بيتك كابيتال، مدير طرح صكوك مصرف الراجحي، في بيان في 9 إبريل 2023، إن الصكوك منتج مالي إسلامي يحظى بقبول في الأسواق المالية العالمية، وتعتبر من أكثر الفرص الاستثمارية المقبولة والمتداولة بين المؤسسات المالية والأفراد، وتتميز الصكوك بأنها إحدى أهم الأدوات التمويلية والاستثمارية التي توفر سيولة ودخلًا ثابتًا دوريًّا.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي مدخراتك من التضخم؟

السعودية تتلقى طلبات بـ17 مليار دولار على الصكوك

تلقت السعودية، في منتصف مايو الحالي 2023، طلبات بأكثر من 17 مليار دولار على إصدارها من الصكوك الدولية لأجل 6 و10 سنوات، وفق رويترز.

ودخلت السعودية أسواق الدين الدولية، في مايو 2023، عبر بيع صكوك على شريحتين. وأظهرت وثيقة أن المملكة طرحت صكوكًا بالدولار على آجال 6 سنوات و10 سنوات.

صكوك السعودي الفرنسي

البنك السعودي الفرنسي، أنهى في 17 نوفمبر 2022، إصداره لسندات مقومة بالدولار الأمريكي ضمن برنامج السندات متوسطة الأجل، بقيمة 700 مليون دولار، وفق بيان مرسل إلى تداول السعودية.

وقتها، قال البنك إن العدد الإجمالي للسندات بلغ 3500 صك على أساس الحد الأدنى لفئة العملة وإجمالي حجم الإصدار، بقيمة 200 ألف دولار، وأن عائد السند يبلغ 5.5% في السنة، بمدة استحقاق 5 سنوات.

صكوك الشركة السعودية للكهرباء وسبب الإصدار

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء في إفصاح لسوق الأسهم في 30 مارس 2023، أنها تعتزم إصدار صكوك مقومة بالدولار. ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة، ما يقارب 75% من الشركة السعودية للكهرباء.

قالت الشركة السعودية للكهرباء إن ما تجمعه من الطرح سيستخدم لتمويل أغراض عامة بما يشمل نفقات رأسمالية أو تمويل مشروعات خضراء مؤهلة لذلك إذا جرى إصدار صكوك خضراء وفقًا لإطار الصكوك الخضراء للشركة.

اقرأ أيضًا: قبيل قمة هيروشيما.. ضبابية الاقتصاد العالمي تزعج مجموعة الـ7

السعودية للكهرباء لها السبق في السندات الخضراء

كانت الشركة السعودية للكهرباء أول مصدر لسندات خضراء في المملكة في 2020 عندما جمعت 1.3 مليار دولار من بيع صكوك على شريحتين.

وجمعت الشركة في فبراير الماضي 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) عبر قرض مشترك من تسعة بنوك محلية منها الوحدة السعودية لبنك قطر الوطني. وفي أغسطس من العام الماضي 2022 جمعت الشركة 3 مليارات دولار من قرض مشترك آخر من 15 بنكًا من المنطقة والعالم.

موديز تشدد على متانة بنوك الخليج

في أواخر مارس الماضي، خلال أزمة البنوك الأمريكية، عددت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، عناصر قوة البنوك الخليجية ما يحد من تأثرها بأزمة البنوك العالمية، على رأسها وجود امتيازات مالية واسعة ووجود دعم حكومي كبير عبر الميزانيات العمومية للبنوك.

قالت موديز للتصنيف الائتماني، إن التمويل الإسلامي ينمو سريعًا عبر الأنظمة المصرفية الخليجية، والودائع فى المصارف الإسلامية أقل تكلفة من البنوك التقليدية وتدعم ربحيتها خصوصًا في أوقات ارتفاع الفائدة، وتشكل هذه العوامل دعامة صلبة لحماية البنوك الخليجية من صدمات السوق.

حيازة البنوك السعودية في سندات المملكة الحكومية

رفعت البنوك والمصارف العاملة في المملكة العربية السعودية استثماراتها التراكمية بالسندات الحكومية بنهاية الربع الثالث العام الماضي 2022 على أساس سنوي.

ووصلت حيازة البنوك بالسندات الحكومية، بحسب البيانات الشهرية للبنك المركزي السعودي ساما، في نوفمبر 2022، إلى 498.6 مليار ريال لتسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق بنهاية سبتمبر 2022، مقابل قيمتها في نهاية الشهر المماثل من عام 2021 البالغة 468.38 مليار ريال.

ربما يعجبك أيضا