السعودية وأمريكا تطالبان الجيش السوداني والدعم السريع بالالتزام بالهدنة

أسماء حمدي
الحرب في السودان

جددت السعودية وأمريكا، في بيان مشترك، أمس الثلاثاء 23 مايو 2023، التأكيد على أهمية اتفاقية وقف إطلاق النار  في السودان.

وحسب وكالة أنباء السعودية (واس)، شددت السعودية والولايات المتحدة على أهمية اتفاقية وقف إطلاق النار (قصير الأمد) والترتيبات الإنسانية في السودان والتي وقعت عليها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في السعودية، في مدينة جدة، 20 مايو 2023.

السودان بحاجة ماسة إلى المساعدات

أوضح البيان، أنه بعد مضي 5 أسابيع على الصراع المستمر، فالشعب السوداني بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية وإلى عودة الخدمات الأساسية، وهو ما سيكون ممكنا في ظل وقف إطلاق النار المؤقت.

وأضاف: “لاحظ المسهّلون (السعودية والولايات المتحدة) خلال هذه المحادثات أن كلا الطرفين لم يلتزما بعدم السعي وراء مكاسب عسكرية خلال فترة الـ48 ساعة، وقبل بدء وقف إطلاق النار، وبالرغم من أن القتال في الخرطوم أخف شدة عن ذي قبل، إلا أن المسهلين أبلغوا طرفي الصراع بوجود انتهاكات لوقف إطلاق النار، تضمنت عمليات هجوم في الخرطوم والأبيض وهجمات جوية واستغلال للأسلحة”.

مطالبات بالالتزام لوقف النار

أشار البيان المشترك إلى أن ممثلون للجنة المتابعة والتنسيق انخرطوا في جدة في نقاشات بناءة حول المساعدات الإنسانية وإيصالها، وعملوا على ضم قيادات الطرفين للحديث عن الادعاءات بوجود انتهاكات لوقف إطلاق النار، والعمل على إيصال المساعدات الإنسانية لإغاثة المحتاجين.

وشددت السعودية والولايات المتحدة على التزامهما للشعب السوداني، وطالبا الطرفين بالالتزام بما وقعا عليه من التزامات لوقف إطلاق النار المؤقت لتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية.

اقرأ أيضًا| أمريكا: لدينا أدوات للتعامل مع انتهاك وقف النار بالسودان

اقرأ أيضًا| «الوزراء السعودي» يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار في السودان

ربما يعجبك أيضا