وباء يقتل قنافذ البحر الأحمر ويهدد الشعاب المرجانية

علي محمد
وباء في البحر الأحمر يقتل قنافذ البحر ويعرض الشعاب المرجانية للخطر

توصل فريق بحثي إسرائيلي إلى أن وباء ينتشر في البحر الأحمر يتسبب في القضاء على أنواع كاملة من قنفذ البحر في خليج العقبة.

وأوضح الفريق، اليوم الأربعاء 24 مايو 2023، أن هذا الوباء يعرض الشعاب المرجانية الفريدة في المنطقة للخطر، مشيرا إلى أن قنافذ البحر الأسود فنيت بالكامل في غضون شهرين، وهي نوع معروف بالمساعدة في الحفاظ على صحة الشعاب المرجانية.

وباء في البحر الأحمر

نشر الفريق البحثي من جامعة تل أبيب النتائج التي توصل لها في مجلتين علميتين تخضعان لمراجعة الأبحاث من زملاء في المجال، وأشارت النتائج إلى أن أعدادا ضخمة من هذا النوع نفقت في المياه الإقليمية لدول أخرى بالمنطقة بما في ذلك الأردن ومصر والسعودية.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تحذر من وباء محتمل

ويعتقد الباحثون أن السبب هو طفيلي الهدب المسبب لمرض يؤدي إلى نفوق سريع وهو ربما المسبب لذات الموجات من نفوق القنفذ في البحر الكاريبي، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء رويترز.

انتشار العدوى

قال الباحث أومري برونشتاين، من متحف شتاينهارت للتاريخ الطبيعي في جامعة تل أبيب وكلية علوم الحيوان، إنه في غضون يومين فقط يصبح قنفذ البحر الأسود طويل الشوكة هيكلًا، مع فقدان بالغ في الأنسجة. وتجرف الأمواج بقاياه للشاطئ وتأكل الأسماك بقايا البعض الآخر ويرجح الباحثون أن ذلك يعزز انتشار العدوى.

وظهرت أولى المؤشرات على وجود خلل في البحر المتوسط الذي غزته قنافذ البحر على مر السنين ربما عبر قناة السويس، وقال برونشتاين إن تقارير وردت منذ عدة أشهر من اليونان وتركيا عن نفوق قنافذ.

تكوين تجمعات قنافذ معزولة

ولم يكن هذا مقلقًا في البداية نظرًا لأنها كانت من الأنواع الغازية، إلا أن المرض يضر الآن بالتجمعات الطبيعية في البحر الأحمر، وقال برونشتاين: “لا يوجد ما يمكن فعله لوقف هذا في الوقت الحالي”.

وأضاف الباحث أومري أن هناك فرصة ضئيلة للغاية لتكوين تجمعات معزولة من قنافذ البحر المتبقية في مكان آخر والتي يمكن إعادتها لاحقًا للمياه في المنطقة.

وقال الباحثون إنهم رفعوا تقريرًا إلى السلطات المعنية بالبيئة في إسرائيل لبحث اتخاذ خطوات طارئة لحماية الشعاب المرجانية.

اقرأ أيضا: ميزة جديدة عند مشاهدة الفيديوهات على تويتر

ربما يعجبك أيضا