الإمارات وماليزيا.. تعاون وثيق يؤسس لشراكة استراتيجية

ولاء عدلان
الإمارات وماليزيا توقعان إعلان نوايا مشتركاً لإطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

تحتل ماليزيا المرتبة الـ12 في قائمة أهم الشركاء التجاريين للإمارات حول العالم، وفي المقابل تعد الإمارات الشريك التجاري الـ17 عالميًّا والثاني عربيًّا لماليزيا وتستحوذ على 32% من تجارتها مع الدول العربية.


وقعت دولة الإمارات ومملكة ماليزيا، إعلان نوايا مشتركًا لإطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الدولتين.

جرى توقيع إعلان النوايا، أمس الثلاثاء 23 مايو 2023، على هامش الزيارة الرسمية التي يجريها ولي عهد أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد على رأس وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الماليزية كوالا لمبور، بهدف تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

علاقات وطيدة

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، خلال اجتماع مع نظيره الماليزي الاثنين الماضي، إن زيارة الشيخ خالد بن محمد إلى ماليزيا تعتبر حدثًا مهمًا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتعبر عن روابط التعاون المتزايد بينهما في مختلف المجالات، مشددًا على أن العلاقات بين البلدين تشهد تطورًا مستدامًا بفضل تأسسها على مبادئ الثقة المتبادلة والمصلحة المشتركة.

وأشار وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي خلال مؤتمر صحفي أمس، إلى أن توقيع إعلان النوايا المشترك لإطلاق محادثات اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وماليزيا يأتي ترجمة لقوة ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

وأوضح أن ماليزيا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين للإمارات من الدول الآسيوية غير العربية، وتستحوذ على ما نسبته 2% من تجارة الإمارات غير النفطية مع آسيا غير العربية، وتحتل المرتبة الـ12 في قائمة أهم الشركاء التجاريين للإمارات حول العالم، وفي المقابل تعد الإمارات الشريك التجاري الـ17 عالميًّا والثاني عربيًّا لماليزيا وتستحوذ على 32% من تجارتها مع الدول العربية.

ملك ماليزيا يستقبل ول عهد أبوظبي خالد بن محمد بن زايد

ملك ماليزيا يستقبل ولي عهد أبوظبي خالد بن محمد بن زايد

حقبة جديدة

أوضح الزيودي أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع ماليزيا حال إنجازها ستسهم في ترسيخ العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وستطلق حقبة جديدة من الشراكة الهادفة إلى توفير العديد من فرص النمو المشترك لمجتمعي الأعمال في الدولتين خصوصًا في القطاعات ذات الأولوية.

وقال وزير الاستثمار والتجارة والصناعة الماليزي تنكو زافرول: إن بلاده بموجب إعلان النوايا المشترك تلتزم بتعزيز الشراكة الاقتصادية طويلة الأمد مع الإمارات، مشيرا إلى أن اتفاقية الشراكة حال إنجازها ستمهد الطريق لتعاون استراتيجي أقوى يعزز الابتكار والنمو ويخلق فرص عمل في البلدين.

برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية

يشار إلى أن إعلان النوايا الموقع مع ماليزيا يأتي ضمن برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية الذي أطلقته الإمارات خلال 2021، بهدف تعزيز الانفتاح على الأسواق العالمية وتنمية التجارة الخارجية، وأبرمت الإمارات 4 اتفاقيات شراكة اقتصادية شاملة مع كل من الهند وإسرائيل وإندونيسيا وتركيا، وقد دخلت الاتفاقيتان الأولى والثانية حيز التنفيذ بالفعل، ويبدأ تطبيق الاتفاقيتين الثالثة والرابعة قريبًا.

وخلال العام الحالي، أنجزت الإمارات اتفاقيتين مع كل من جورجيا وكمبوديا، وسيجري توقيعهما رسميًّا خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا| اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الإمارات والهند.. حقبة جديدة من التعاون

شراكة استراتيجية

أشار تنكو زافرول، في بيان أصدرته وزارته، إلى أن الإمارات تعد شريكًا تجاريًّا استراتيجيًّا لماليزيا في منطقة الشرق الأوسط، فهي ثاني أكبر شريك تجاري لماليزيا وثاني أكبر وجهة تصدير بين دول غرب آسيا، وفي المقابل تمثل ماليزيا بوابة مثالية لدولة الإمارات للدخول إلى أسواق آسيا والمحيط الهادئ.

شهد العام الماضي نموًّا في حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وماليزيا بـ5% على أساس سنوي مسجلًا 4.6 مليار دولار ما يمثل زيادة 31% مقارنة بالعام 2020، وخلال الفترة من 2013 إلى 2022 بلغ إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين نحو 160.2 مليار درهم (ما يعادل 43.6 مليار دولار)، وفق بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء الإماراتي.

وتقدر قيمة الاستثمارات الماليزية في الإمارات بـ150 مليون دولار تتوزع على قطاعات الصناعة والعقار والتجارة والنقل وغيرها، على الطرف الأخر يتجاوز حجم الاستثمارات الإماراتية في ماليزيا الـ220 مليون دولار، وتضم قائمة الشركات الإماراتية التي لديها استثمارات في ماليزيا أسماء كبيرة مثل بنك أبوظبي الأول ومبادلة للبترول.

اقرأ أيضًا| وسط رياح معاكسة.. القطاعات غير النفطية قاطرة نمو اقتصادات الخليج

نمو التجارة غير النفطية بين الإمارات وماليزيا خلال عقد من الزمان - وام

أداء قوي للشريكين

حقق اقتصاد الإمارات خلال 2022 نموًا بـ7.6% متجاوزًا تقديرات صندوق النقد الدولي لنمو بحدود 5%، ومن المتوقع أن ينمو هذا العام بـ3.5% وفق تقديرات صندوق النقد الذي يرجح أن تحقق موازنة الإمارات العامة الأولية فائضًا يصل إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الحالي، على أن تواصل تسجيل فوائض حتى 2028، وفق وكالة أنباء رويترز.

وعلى الطرف الآخر، حقق اقتصاد ماليزيا، رابع أكبر اقتصاد في منطقة جنوب شرق آسيا، نموًا بـ8.7% مدفوعًا بقفزة في الصادرات والطلب المحلي المكبوت بعد رفع القيود المتعلقة بجائحة كورونا، ويتوقع صندوق النقد أن تحقق هذا العام نموًّا في حدود 4% في ظل حالة عدم اليقين التي تخيم على آفاق الاقتصاد العالمي.

وخلال 2022 سجلت ماليزيا فائضًا تجاريًا بلغ 59.1 مليار دولار، وذلك للعام الـ25 على التوالي، وسط قفزة في الصادرات بـ25% على أساس سنوي لتصل إلى 355 مليار دولار، وفق بيانات وزارة التجارة الدولية والصناعة الماليزية.

اقرأ أيضًا|  وسط عدم اليقين.. هل ينزلق الاقتصاد الأمريكي إلى الركود؟

ربما يعجبك أيضا