بسبب تعديات البشر.. حيوانات الصين تواجه خطر الانقراض

علي محمد
الحيوانات معرضة للانقراض في الصين بقدر أكبر من بقية العالم

أظهر تقييم لمسح شامل للحيوانات نشرته الحكومة الصينية، أن الحيوانات تواجه خطر الانقراض بقدر أكبر في الصين مقارنة بباقي بلدان العالم.

وفي محاولة لعكس الضرر الذي لحق بالبيئة بفعل النمو السريع، أنشأت الصين متنزهات ومحميات طبيعية ووضعت مخططًا بيئيًّا اطلقت عليه اسم “مخطط الخط الأحمر” هدفه حماية البيئات من النشاط البشري، وأصبحت 30% من الأراضي مناطق خاضعة للحماية.

خطر انقراض الحيوانات في الصين

بحسب التقييم المنشور بوكالة رويترز الأسبوع الماضي، تواجه البيئات الطبيعية تهديدات من اتساع الرقعة الحضرية وتعديات البشر، ولا تزال أعدادًا كبيرة من الأنواع معرضة للخطر نتيجة تطوير البنية التحتية الذي يدمر البيئات الطبيعية واستغلال الحيوانات، وفقًا للمسح الذي شمل أكثر من 4300 نوع محلي أجراه 213 خبيرًا بقيادة وزارة البيئة.

وقالت الوزارة، في تقرير نُشر يوم الاثنين 22 مايو 2023، تُظهر النتائج أن خطر انقراض الفقاريات في الصين أعلى بكثير من المتوسط العالمي، ووقائع الانقراض المحلي حدثت في مجموعات الحيوانات كافة.

اقرأ أيضا:  بريطانيا تمول تجربة لقياس تأثير ثاني أكسيد الكربون على الأشجار

وأضافت: “النشاط الاقتصادي البشري غيّر خصائص الأرض، مما أدى إلى تسبب في خسارة وتفكك البيئة الطبيعية للحيوانات البرية وتقليص أو حتى اختفاء أعداد الفقاريات”.

نتائج التقارير

قالت الوزارة إن ما يقرب من 30 بالمئة من أنواع الزواحف في الصين مهددة، وهي نسبة أعلى من المعدل العالمي البالغ 21.2 بالمئة. وارتفع العدد الإجمالي إلى 137 نوعًا، بعد أن كان 110 أنواع منذ مسح سابق عام 2004.

وفي الوقت نفسه، جرى تحديد 176 نوعًا من البرمائيات على أنها مهددة، ارتفاعًا من 128 وتشكل أكثر من 40 بالمئة من الإجمالي، وهو ما يزيد أيضًا بكثير على المعدل العالمي.

الباندا العملاقة

أحرزت الصين بعض التقدم لا سيما مع أنواع “تتمتع بالجاذبية” مثل الباندا العملاقة التي وصل عددها إلى 1800، وخفض الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة في 2021 تصنيف الباندا من “المهددة” بالانقراض إلى “المعرضة” لخطر الانقراض.

وقالت الوزارة إن العدد الإجمالي للثدييات المهددة انخفض أيضًا إلى 178 نوعًا من 223 في 2004، مع خفض تصنيف خمسة أنواع “مهددة بالخطر بقدر كبير” إلى “مهددة”.

ومع ذلك، لا يزال الرقم يشكل 26.4 بالمئة من العدد الإجمالي للأنواع التي خضعت للتقييم والبحث، وهو أعلى من نسبة الثدييات المهددة في القائمة الحمراء العالمية للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، والتي بلغت 21.8 بالمئة في عام 2014.

اقرأ أيضا: إنفوجراف| أعراض التهاب الجيوب الأنفية.. وطرق التعامل معها

ربما يعجبك أيضا