بعد رحلة القرني وبرناوي.. تكلفة زيارة محطة الفضاء الدولية

أحمد السيد

أرسلت شركة بلو أوريجين الفضائية التابعة لمؤسس أمازون جيف بيزوس، أول مصرية وأول برتغالي إلى الفضاء.


يبحث العديد من الأشخاص عن تكلفة السفر إلى الفضاء، والوصول إلى محطة الفضاء الدولية، التي تسبح في الفضاء وتعتبر أغلى بناء بشري بتكلفة 150 مليار دولار.

وازداد البحث عن السفر إلى الفضاء، بعد وصول باحثة الخلايا الجذعية ريانة برناوي أول امرأة سعودية وعربية تسافر إلى الفضاء، رفقة زميلها علي القرني، الطيار المقاتل في القوات الجوية السعودية، إلى محطة الفضاء الدولية في 22 مايو 2023.

وصول رواد الفضاء السعوديين إلى المحطة الدولية

في مهمة مدتها نحو 8 أيام، التحمت كبسولة كرو دراجون، التابعة لشركة سبيس إكس، بمحطة الفضاء الدولية، حاملة على متنها رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي وعلي القرني. ونشرت الهيئة السعودية للفضاء مقطع فيديو للحظة التحام المركبة بمحطة الفضاء الدولية، بعد رحلة استغرقت 16 ساعة.

في أول رسالة من الفضاء، قالت ريانة برناوي: “السلام عليكم من الفضاء.. شرف كبير أن نكون في هذه الرحلة التاريخية، أبدأ الشكر لقيادتنا ولصاحب الرؤية ولي عهدنا الأمير محمد بن سلمان على دعمه لهذه المهمة”، حسب ما نشرته الهيئة السعودية للفضاء في 22 مايو 2023.

وصول رواد الفضاء السعوديين إلى المحطة الدولية

اقرأ أيضا| بيل جيتس: التكنولوجيا الجديدة ستلغي الحاجة إلى محركات البحث

تكلفة أول رحلة مدنية إلى الفضاء

أما عن الرحلات المدنية إلى محطة الفضاء الدولية التي انطلقت للمرة الأولى عام 2022، فأعلنت شركة أكسيوم سبيس تشكيلة أول طاقم خاص يطير إلى محطة الفضاء الدولية، والتكلفة الكاملة وقتها للطاقم البالغ عدده 4 أفراد.

وفي 28 يناير 2021، قالت شركة أكسيوم سبيس عن أول رحلة مدنية: “سيدفع الرجال الأربعة 55 مليون دولار لكل منهم للطيران على متن صاروخ شركة سبيس إكس، التابعة لإيلون ماسك، إلى محطة الفضاء الدولية في أوائل عام 2022” وفق قناة العربية.

8 أيام مدة أول رحلة مدنية للفضاء

قالت شركة أكسيوم سبيس إن الطاقم المكون من 4 أفراد سيستغرق نحو يومين للسفر على متن سبيس إكس كرو دراجون، من كيب كانافيرال في فلوريدا إلى محطة الفضاء الدولية. وبمجرد وصولهم، سيشرعون في إجراء البحوث والمشاريع المدنية لمدة 8 أيام، حسب العربية.

ووفقًا لقائمة أسعار ناسا لعام 2019، تكلف الرحلة 11 ألفًا و250 دولارًا لكل فرد من أفراد الطاقم يوميًّا لاستخدام أنظمة دعم الحياة والمراحيض في محطة الفضاء الدولية، و22 ألفًا و500 دولار في اليوم لجميع الإمدادات الضرورية مثل الطعام والهواء والإمدادات الطبية، و42 دولارًا لكل كيلوواط- ساعة للطاقة.

وبالنسبة إلى أفراد الطاقم الأربعة في مهمة Ax-1، فإن هذا يضيف ما يصل إلى 1.1 مليون دولار للإقامة لمدة 8 أيام، وهي مشمولة في مبلغ الـ55 مليون دولار الذي دفعه كل فرد في طاقم الرحلة.

كم تدفع من أجل السفر إلى الفضاء؟

كشف تقرير لشبكة يورو نيوز في 27 أكتوبر 2018، عن أن تكلفة السفر إلى الفضاء للمدنين، تعتمد على الوجهة التي تريد الذهاب إليها في محطة الفصاء، لأن أسعار التذاكر تبدأ من 250 ألف دولار وصولًا إلى عشرات الملايين.

وذكر التقرير وقتها أنه إذا كنت ترغب فقط في عبور خط كارمان، الذي يبلغ ارتفاعه 62 ميلًا، والذي يفصل بين الغلاف الجوي العلوي والفضاء الخارجي، فإن شركة “فيرجين جالاكتيك” الأمريكية تقول إنها ستأخذك إلى هناك مقابل 250 ألف دولار.

رحلات إلى الفضاء عبر شركات تجارية

حسب يورو نيوز، أعلنت فيرجين جالاكتيك الأمريكية وقتها أن 62 شخصًا اشتروا تذاكر هذه الرحلة. وكانت شركة أخرى كانت تخطط بالمثل لإرسال سياح إلى الفضاء، هي بلو أوريجين.

وفي 4 أغسطس 2022، أرسلت شركة بلو أوريجين الفضائية، التابعة لمؤسس أمازون جيف بيزوس، أول مصرية وأول برتغالي إلى الفضاء، خلال رحلة استغرقت نحو 10 دقائق على متن صاروخ نيو شيبارد، ولم تذكر الشركة وقتها تكلفة الرحلة، وفق سكاي نيوز.

بلو أوريجين ترسل أول مصرية إلى الفضاء

أول رحلة سياحية إلى الفضاء

دفع أحد الأثرياء 28 مليون دولار، لقاء الفوز بمزاد على تذكرة للمشاركة في أول رحلة سياحية إلى الفضاء تنظمها شركة بلو أوريجين في 20 يوليو 2021، ليرافق جيف بيزوس مؤسس أمازون في هذه الرحلة، وفق العربية.

وانطلق الملياردير جيف بيزوس إلى الفضاء للمرة الأولى له، في أول رحلة مأهولة لمركبته الفضائية نيو شيبرد، في 20 يوليو 2021، حسب بي بي سي. وجاء تصميم نيو شيبرد، التي بنتها شركة بلو أوريجن التابعة لبيزوس، لخدمة السوق المزدهرة لسياحة الفضاء.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| قفزة في صافي أرباح «هيرميس» خلال الربع الأول من 2023

ربما يعجبك أيضا