إيران تواجه أزمة عجز في المياه والكهرباء.. ما الأسباب؟

يوسف بنده
إيران تواجه أزمة عجز في المياه والكهرباء.. ما الأسباب؟

الإحصاءات تظهر أن الظروف غير مواتية لموارد المياه في إيران في السنة المائية الجارية.


تواجه إيران أزمة في توفير مياه الشرب والكهرباء، بالتزامن مع ارتفاع مستوى الجفاف وازدياد درجة الحرارة مع دخول فصل الصيف.

وبدأت طهران متابعة ملف المياه مع دول الجوار مثل أفغانستان، والاتجاه إلى تحلية مياه البحر، من أجل سد العجز في المياه الصالحة للشرب والزراعة، إلى جانب وضع خطط ترشيد لاستهلاك الكهرباء.

اقرأ أيضًا: مياه نهر هيرمند تشعل أزمة بين طهران وطالبان

سدکمالخان 720x470 1

سد كمال خان- إيران

انخفاض مستوى المياه

حسب وكالة إيلنا، حذر المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية للزراعة والمياه التابع للغرفة الإيرانية، في بيان أمس الأول الثلاثاء 23 مايو 2023، أن الإحصاءات تظهر أن الظروف غير مواتية لموارد المياه في البلاد في السنة المائية الجارية.

وأوضح البيان، أن المعلومات تظهر انخفاضًا بنحو 50% من المدخلات في سدود البلاد، مقارنة بمتوسط السنوات الـ5 الماضية بسبب استمرار الجفاف الجوي في معظم أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا: قحط في الأرض وغبار في الهواء.. إيران تواجه سنوات عجاف

20853656 720x470 1

سد مياه – إيران

عجز في الكهرباء

ذكر تقرير لصحيفة اعتماد، الاثنين الماضي، أن إيران عرضة لمواجهة عجز في الكهرباء بسبب ارتفاع الاستهلاك تزامنًا مع ارتفاع درجات حرارة الصيف. وأعلنت إدارة شبكة الكهرباء الإيرانية أن طلب استهلاك التيار الكهربائي في البلاد تجاوز 51 ألف ميجاواط في 8 مايو الحالي، ومنتصف فصل الربيع.

اقرأ أيضًا: العواصف الغبارية.. قضية مشتركة بين إيران ودول جوارها

وأوضحت شبكة الكهرباء أن ارتفاع درجات الحرارة في عموم إيران إلى 2.8 درجة، أدى إلى تشغيل أجهزة التكييف وزيادة استهلاك الكهرباء في البلاد 13%.

وتحتاج صناعة الكهرباء في إيران إلى إنتاج حوالي 5000 ميجاواط من الكهرباء، وتطوير نقل وتوزيع الكهرباء، ما يعني 5 مليارات دولار من الاستثمار سنويًّا.

اقرأ أيضًا: ستراتفور: لماذا تكافح دول الشرق الأوسط لامتلاك الطاقة النووية؟

ربما يعجبك أيضا