اتهامات سودانية متبادلة بخرق الهدنة.. هل ينهار اتفاق جدة؟

إسراء عبدالمطلب
هل ينهار اتفاق جدة لوقف اطلاق النار في السودان

هل ينهار اتفاق جدة لوقف إطلاق النار بعد الاشتباكات السودانية الجديدة وسقوط طائرة تابعة الجيش؟


اندلعت اشتباكات جديدة بين طرفي الصراع في السودان، أمس الأربعاء 24 مايو 2023، ما يهدد بانهيار اتفاق جدة لوقف إطلاق نار.

ويهدف الاتفاق الذي أشرفت عليه السعودية والولايات المتحدة، إلى السماح بوصول المساعدات وتمهيد السبيل لهدنة تدوم لفترة أطول، لكن دوّت أصوات اشتباكات ونيران مدفعية في بحري، إحدى المدن الـ3 التي تشكل ولاية الخرطوم، العاصمة.

إنفوجراف| اتفاق جدة لوقف إطلاق النار في السودان – شبكة رؤية الإخبارية

هل ينهار اتفاق جدة لوقف إطلاق النار؟

حسب وكالة أنباء رويترز، يخضع اتفاق وقف إطلاق النار لمراقبة السعودية والولايات المتحدة وكذلك ممثلين من طرفي الصراع، وجاء اتفاق جدة لوقف إطلاق النار  الذي دخل حيز التنفيذ ليل الاثنين – الثلاثاء الماضي، بعد قتال كثيف في الخرطوم لـ5 أسابيع، وامتداد أعمال العنف إلى مناطق أخرى من البلاد، من بينها إقليم دارفور غربي السودان.

وسبقت هدنة جدة هدنات عديدة فشلت جميعها، ولم يلتزم بها طرفا الصراع الممثلان في الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع، الذيين أدى القتال بينهما إلى تفاقم أزمة إنسانية، مجبرًا أكثر من 1.3 مليون شخص على الفرار من ديارهم، ومهددًا بزعزعة استقرار المنطقة الأوسع.

اقرأ أيضًا| مفوض أممي يدعو إلى وقف العنف الجنسي بالسودان

قصف قرب معسكر للجيش

أدى وقف إطلاق النار إلى هدوء نسبي في القتال بالخرطوم، أمس الأول الثلاثاء، وإن لم تظهر بوادر على زيادة سريعة في أعمال الإغاثة الإنسانية. ونقلت رويترز عن شهود أن اشتباكات وقعت في عدة مناطق بالعاصمة بعد ظهر أمس الأربعاء.

وأضافوا أنهم شاهدوا أعمدة دخان أسود تتصاعد إلى السماء في غرب وسط الخرطوم، وسمعوا دوي قصف قرب معسكر للجيش في جنوب المدينة. وفي وقت سابق، أبلغ سكان عن قصف مدفعي قرب قاعدة وادي سيدنا العسكرية في ضواحي أم درمان.

تبادل الاتهام بخرق الاتفاق

تقاذف الجيش وقوات الدعم السريع في بيانين صدرا مساء أمس الأربعاء، اتهام خرق الاتفاق، وقالت قوات الدعم السريع إنها اضطرت إلى الدفاع عن نفسها ضد الضربات البرية والمدفعية والجوية من الجيش. واتهم الجيش هو الآخر، قوات الدعم السريع بشن هجمات على دار سك العملة في البلاد وقواعده الجوية وعدة مدن غربي العاصمة.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| اتفاق جدة لوقف إطلاق النار في السودان

الجيش يرد بالدلائل

قال شهود في أم درمان إن طائرة مقاتلة تابعة للجيش أُسقطت، وأظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي الحادثة، ولكن دون التحقق بعد من صحة اللقطات. وقال الجيش إن عطلًا أصاب الطائرة، وزعمت قوات الدعم السريع أنها أسقطتها.

ووسط تبادل الاتهامات بين القوات المسلحة والدعم السريع، الذي زعم أنه أسر الطيارين بعد أن قفزوا بالمنطاد من الطائرة التي سقطت، ظهر فيديو جديد للنقيب طيار الزين محمد الزين غبوش، أحد قادة الطائرة الحربية التي سقطت في مدينة أم درمان، يؤكد فيه أنه بخير وبصحة جيدة.

وأوضح غبوش في حديثه من داخل أحد المستشفيات، حيث يتلقى العلاج على ما يبدو، أن الطائرة تعرضت لعطل فني، إلا أنه تمكن وزميله من التعامل معها وفقًا للإجراءات. وبهذا تنفي رواية الطيار إعلان الدعم السريع أنها أسقطت الطائرة المذكورة أمس وأسرت الطيارين.

 

ربما يعجبك أيضا