«زد/ ين»: دبي تحتفظ بصدارة أذكى المراكز المالية عربيًّا

وليد أبوالمعارف
«زد/ ين»: دبي تحتفظ بصدارة أذكى المراكز المالية عربياً

احتفظت دبي بصدارة المراكز المالية العربية الذكية، وفقًا لنتائج الإصدار السابع من مؤشر المراكز المالية الذكية «إس سي آي 7»، الصادر أمس الخميس 25 مايو 2023، عن مؤسسة «زد/ ين» البريطانية الشهيرة المتخصصة في الاستشارات المتعلقة بالمراكز التجارية والمالية.

وتبوأت دبي المركز الأول عربيًّا و21 عالميًّا على المؤشر، لتقفز بذلك 5 مراكز مقارنة مع ترتيبها العالمي على الإصدار السادس من المؤشر، والذي صدر العام الماضي، عندما احتلت دبي آنذاك المركز 26 عالميًّا، وفقًا لموقع صحيفة البيان.

وسجلت دبي أيضًا قفزة في رصيدها الإجمالي على المؤشر، وبلغ رصيدها هذا العام 705 درجات، بارتفاع 44 درجة عن رصيدها في إصدار 2022، والذي بلغ 661 درجة.

وتفوقت دبي على طوكيو، جنيف، أمستردام، شنزن، واشنطن العاصمة، شنجهاي، وسيول، والتي جاءت في المراكز من 22 إلى 28، على التوالي.

على صعيد المؤشرات الفرعية المتفرعة من المؤشر، تفوقت دبي عربيًّا في المؤشر الفرعي الخاص ببيئة الأعمال، إذ نالت فيه المركز الأول عربيًّا و14 عالميًّا، كما تصدرت دبي عربيًّا ونالت المركز 15 عالميًّا في المؤشر الفرعي الخاص برأس المال البشري، والذي يرصد مستوى الدعم الذي يوفره كل مركز مالي للمبتكرين من رواد أعمال وشركات ناشئة في قطاع التقنية المالية.

وفي المؤشر الفرعي الخاص بكثافة الإبداع، والذي يرصد كثافة الخدمات التقنية والنزعة الابتكارية وكذلك فرص الإبداع التقني المتاحة في كل مركز مالي بأنحاء العالم العالم، نالت دبي المركز الأول عربيًّا وعالميًّا برصيد 236 درجة، وأما في المؤشر الفرعي الخاص بدعم الابتكار، تصدرت دبي عربيًّا ونالت المركز 18 عالميًّا برصيد 234 درجة.

وقفزت لندن إلى صدارة المؤشر العام برصيد 757 درجة، منتزعة إياه من نيويورك التي تراجعت هذا العام إلى المركز الثاني برصيد 750 درجة.

اقرأ أيضًا| محمد بن راشد: التطوير في دبي مستمر وما زلنا في البداية

اقرا أيضا| مكتوم بن محمد: دبي توفر فرصًا واعدة لمطوري التكنولوجيا بالعالم

ربما يعجبك أيضا