اجتماع نادر في واشنطن.. هل ينهي الحرب الباردة مع الصين؟

شروق صبري
أمريكا والصين

حاولت الولايات المتحدة والصين معالجة التوترات التجارية في اجتماع نادر رفيع المستوى بواشنطن.


أثار وزير التجارة الصيني وانج وينتاو، ونظيرته الأمريكية جينا ريموندو، مخاوف بشأن سياسات التجارة والاستثمار لبلديهما.

وتعهد الوزيران بإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة، خلال اجتماع في واشنطن، يوم أمس الخميس 25 مايو 2023، في أول زيارة لمسؤول صيني كبير إلى العاصمة الأمريكية منذ العام 2020.

مخاوف من الجانبين

وفق بيان صادر عن وزارة التجارة في بكين، أثار وانج، خلال اللقاء، مخاوف بشأن ضوابط التصدير الأمريكية في مجالات أشباه الموصلات، واقترح مراجعة الاستثمارات الخارجية لأغراض أمنية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن المسؤولين أجروا مناقشات “صريحة وموضوعية” بشأن البيئة العامة في كلا البلدين للتجارة والاستثمار ومجالات التعاون المحتمل، وأثارت ريموندو أيضًا مخاوف بشأن الموجة الأخيرة من الإجراءات، التي اتخذتها الصين ضد الشركات الأمريكية العاملة في بكين.

وزيرة الخارجية الأمريكية جينا ريموندو

وزيرة الخارجية الأمريكية جينا ريموندو

اشتعال التوتر بين الصين وأمريكا

أشارت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، في تقرير اليوم الجمعة 26 مايو 2023، إلى أن التوترات اشتعلت بين الجانبين، خلال عطلة نهاية الأسبوع، عندما أصدرت مجموعة الدول الصناعية الـ7 الكبرى، المجتمعة في هيروشيما، بيانًا ينتقد الصين بشأن القضايا الأمنية، مثل عسكرة بحر الصين الجنوبي، واستخدامها “الإكراه الاقتصادي” في التجارة.

وردت بكين ردًا غاضبًا متهمة دول مجموعة الـ7 بالسعي لاحتواء دول أخرى. وأعلنت فرض حظر على شراء شركات البنية التحتية للمعلومات الصينية الرقائق، التي تصنعها شركة تصنيع رقائق الذاكرة الأمريكية Micron Technology، في ما وصف بأنه انتقام من قيود واشنطن على بيع أشباه الموصلات المتقدمة إلى الصين.

اقرأ أيضًًا| هل تندلع الحرب بين أمريكا والصين؟ كاتب بريطاني يجيب

رد صيني غاضب

في الأسابيع الأخيرة، داهمت السلطات الصينية بالمدن الكبرى شركات استشارية أجنبية، وأغلقت مجموعة مينتز الأمريكية، واحتجزت 5 من موظفيها في الصين. رغم ذلك، قال محللون لفاينانشال تايمز، إن المؤشرات تدل على أن أمريكا والصين تحاولان وضع حد للتوترات، وتوقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن أيضًا “ذوبان الجليد” في العلاقات بنهاية قمة الـ7 في هيروشيما.

قنوات اتصال مفتوحة

قالت وسائل إعلام رسمية صينية، إن اجتماعات وانج في واشنطن تشير إلى أن الجانبين اعترفا بأهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية. وقالت وزارة التجارة الصينية إن  الجانبان اتفقا على إنشاء قنوات اتصال وتعزيزها والحفاظ على الروابط الاقتصادية والتجارية ومسائل التعاون الأخرى.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن الاجتماع كان جزءًا من جهود مكثفة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة. ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي وانج مع الممثلة التجارية الأمريكية، كاثرين تاي، على هامش اجتماع «أبيك» في ديترويت، الذي ينتهي اليوم الجمعة.

ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي

ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي

تهيئة الظروف لزيارة شي

قال محللون لصحيفة فاينانشال تايمز إن بكين وواشنطن تعملان على تهيئة الظروف لزيارة الرئيس الصيني، شي جين بينج، للولايات المتحدة في نوفمبر 2023، لحضور اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

وقال مدير مركز الأمن الدولي والاستراتيجي، في جامعة تسينغهوا في بكين، دا وي، إنه لا أحد يتوقع حدوث تغيير هيكلي في العلاقة بين البلدين، لأن الحرب الباردة “ستظل قائمة”. لكن قد تنخفض حدة التوترات، على الأقل من الآن وحتى نهاية العام.

وأضاف آمل أن يتوصل الجانبان لاتفاق، بغض النظر عن مدى سوء العلاقة، لكن يجب أن يستمر الحوار، حتى لا تشتعل الأوضاع أكثر مما هي عليه.

اقرأ أيضًا| تنافس بين أمريكا والصين.. ما أهمية السودان للقوى العالمية؟
اقرأ أيضًا| تكلفة الصراع كارثية.. هل اقتربت حرب أمريكا والصين بسبب تايوان؟

ربما يعجبك أيضا