هل يحتاج الاسكوتر الكهربائي لترخيص المرور؟

أحمد السيد

اعرف قيمة استخراج رخصة تسيير الدراجة الكهربائية أو الاسكوتر في مصر.


يبحث العديد من الشباب عن طرق ترخيص الدراجات المزودة بمحركات دفع كهربائية (الاسكوتر)، مع انتشارها في السوق المصرية.

وكانت الدراجات الكهربائية لا تخضع للترخيص في مصر، قبل 2020، لكن أضيفت إلى قائمة الدراجات التقليدية، التي تعمل بالسعة اللترية ذات الاحتراق الداخلي، وإضافة مواد جديدة لقانون المرور تسمح بترخيص هذه المركبات.

اقرأ أيضًا| أفضل 5 سيارات كهربائية في السوق المصرية

ترخيص الاسكوتر في مصر

قدرت وزارة الداخلية المصرية قيمة استخراج رخصة تسيير الدراجة الكهربائية أو الاسكوتر بـ250 جنيهًا لمدة سنة، و750 جنيهًا لـ3 سنوات ودون رسوم ضريبية، شاملة تطوير اللوحات وتأمينها واستخدامها، وسعر الملصق الإلكتروني، وطابع الشهيد، والفحص المميكن، وطفاية الحريق، وفق ما نقلته مواقع مصرية، في ديسمبر 2020.

وتبدأ أسعار الدراجات الكهربائية الجديدة في مصر بنحو 30 ألف جنيه، وتصل إلى 100 ألف جنيه، وليس لها وكلاء رسميين لبيعها، لكن يجري استيرادها بنحو منفصل من الأفراد أو بعض التجار، حسب حديث عضو شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، نور الدين درويش، لشبكة “رؤية” الإخبارية.

اقرأ أيضًا| وسط عدم اليقين.. هل ينزلق الاقتصاد الأمريكي إلى الركود؟

مصر تقر قانون ترخيص الاسكوتر

في نوفمبر 2021، أقرت مجلس النواب في مصر تعديلات على قانون المرور، للنزول بسن ترخيص قيادة المركبات ثنائية العجل إلى 16 سنة، سواء الاسكوتر أو الدرجات النارية ذات الاحتراق الداخلي.

ونص القانون، الذي نقلته صحفة الأهرام الرسمية، على القانون على ألا يقل سن الطالب عن 16 سنة ميلادية بالنسبة للرخص لقيادة الدراجات الكهربائية الاسكوتر والموتوسيكل، ورخص التعليم اللازمة للحصول عليها.

تحديد أنواع الدراجات الآلية

حسب مواد القانون، تستهدف التعديلات إيجاد سند تشريعي لترخيص مركبات عملية وخفيفة ذات تأثير محدد على الحركة المرورية وشبكة الطرق.

واستهدفت التعديلات توفير المرونة الكافية في تحديد مواصفات كل نوع من أنواع الدراجات الآلية، ونظام وشروط منح رخص قيادتها، مراعاة لسرعة ومقتضيات التطور في مجال هذه الدراجات، وتحديد مدة سريان رخصة القيادة الخاصة بالدرجات الآلية. 

ربما يعجبك أيضا