باريس تحظر منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد في أولمبياد 2024

حسام الدين صالح
أولمبياد باريس - برج إيفل

قالت رئيسة بلدية باريس، آن إيدالجو،  اليوم الجمعة 26 مايو 2023، إن المدينة تخطط لحظر منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد، عندما تستضيف دورة الألعاب الأولمبية 2024.

وأضافت إيدالجو، في مؤتمر صحفي في جلسة المنتدى الدولي لرؤساء البلديات ضد التلوث البلاستيكي: “قررنا جعل الألعاب الأولمبية أول حدث رئيس كبير دون اللجوء لمنتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد”، كجزء من الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة العالمية للتلوث البلاستيكي.

وسيدخل الزوار للمواقع المؤقتة لمسابقات الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية دون زجاجات بلاستيكية. كما ستستخدم أكوابًا قابلة لإعادة الاستخدام لشرب المرطبات، خلال سباق الماراثون بالأولمبياد.

وتوزع شركة كوكاكولا الأمريكية للمشروبات الغازية، والراعي لأولمبياد باريس، منتجاتها في عبوات زجاجية قابلة لإعادة الاستخدام مع نشر أكثر من 200 نافورة مياه غازية،  التي سيعاد توزيعها، بعد انتهاء الألعاب.

وقال مكتب إيدالجو، في بيان أعلن فيه حظر استخدام منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد في الألعاب الأولمبية: “تظل (النفايات) البلاستيكية مشكلة عالمية كبرى. كل عام، يذهب 14 ألف من الثدييات و1.4 مليون طائر بحري ضحية ابتلاع النفايات البلاستيكية”.

وقال منظمو أولمبياد باريس إنهم يريدون خفض البصمة الكربونية إلى النصف، مقارنة بدورتي الألعاب الصيفية في ريو عام 2016 ولندن في 2012. وأقيمت أولمبياد طوكيو، العام الماضي، من دون جمهور بسبب جائحة كوفيد.

ربما يعجبك أيضا