البرهان يطلب من الأمم المتحدة تغيير مبعوثها الخاص في السودان

مصطفى شلبي
عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني

قالت مصادر في الرئاسة السودانية لوكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 26 مايو 2023، إن رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، طلب في رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اختيار بديل لمبعوثه الخاص في السودان، فولكر بيرتس.

وفي وقت سابق اليوم، دعا الجيش السوداني العسكريين المتقاعدين إلى العودة لصفوفه مرة أخرى، في خطوة تهدف على ما يبدو إلى زيادة عدد أفراد الجيش النظامي، وسط صراع دموي مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية، ما قد يؤجج القتال رغم الهدنة بين الجانبين.

اقرأ أيضًا| حرب السودان تنذر بمزيد من الكوارث على مدن دارفور

وقال الجيش، في بادئ الأمر، إن على جميع العسكريين المتقاعدين والرجال القادرين على حمل السلاح التسلح من أجل الدفاع عن أنفسهم، لكنه أوضح لاحقًا أن هذا الاستدعاء موجه إلى “الضباط وضباط الصف وجنود معاشي القوات المسلحة”، من أجل تسليم أنفسهم لأقرب وحدة عسكرية.

وقال متحدث باسم الجيش إن الاستدعاء سيكون طوعيًّا. لكن قانون القوات المسلحة السودانية الحالي ينص على بقاء الجنود المتقاعدين على قوائم الاحتياط، ما يجعلهم معرضين للاستدعاء إلى صفوف الجيش بصفة إجبارية. ولا يشمل ذلك الذين أدوا الخدمة العسكرية الإلزامية في السودان لمدة عامين.

اقرأ أيضًا| مفوض أممي يدعو إلى وقف العنف الجنسي بالسودان

ربما يعجبك أيضا