وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف عن تفاصيل جديدة بشأن خطط اجتياح غزة 

إسرائيل تأمل خلق واقع أمني جديد في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب

محمد النحاس
يوآف جالانت

إسرائيل تهدف إلى عزل نفسها عن قطاع غزة.. كيف ستفعل ذلك؟


تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي،  يوآف جالانت، عن مراحل وأهداف الحرب في قطاع غزة وكشف تفاصيل جديدة عن العملية البرية المرتقبة.

وبينما يعاني القطاع أوضاعًا إنسانية مروّعة، مع استمرار القصف الإسرائلي لليوم الـ 14 على التوالي، ومع اقتراب العملية البرية التي تلوح في الأفق، تساءل مراقبون بشأن المرحلة التالية، أي بعد القضاء المفترض، والمرجو إسرائيليًّا على الفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة.

القضاء على الفصائل الفلسطينية المقاتلة 

قدم وزير الدفاع الإسرائيلي، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، مزيدًا من التفاصيل بشأن خطط بلاده العسكرية في قطاع غزة، مفيدًا بأن الاحتلال لا ينوي إدارة القطاع بعد انتهاء العمليات (حال نجحت). 

وأضاف في حديثه للجنة الشؤون الخارجية والدفاع البرلمانية في تل أبيب أن الأهداف تشمل القضاء على حماس، من خلال تدمير قدراتها العسكرية، مشيرًا إلى أنه “بعد القضاء على حماس سنفك ارتباطنا بغزة وننشئ نظامًا وسلطة أمنية جديدين”.

ما هدف إسرائيل؟ 

أردف الوزير إن إسرائيل تهدف إلى عزل نفسها عن قطاع غزة، وخلق ما أسماه “واقع أمني جديد” في المنطقة، حسب ما نقلت وكالة بلومبرج الأمريكية. 

وليس من الواضح بعد من تصريحاته كيفية إدارة قطاع غزة، ومتى على وجه التحديد سيحقق جيش الاحتلال هدفه بالقضاء على الفصائل الفلسطينية المسلحة، التي شنّت هجومًا تاريخيًٌا وغير مسبوق على مستوطنات غلاف غزة، مخلفةً نحو 1400 قتيل في 7 أكتوبر.

ويشن طيران الاحتلال منذ ذلك غارات جوية استهدفت المدنيين والبنية التحتية للقطاع المحاصر بنحو غير مسبوق، ما خلف آلاف الجرحي والشهداء من سكان غزة، في حين يترواح الموقف الدولي بين الدعم لإسرائيل والصمت على استهداف المدنيين بنحو ممنهج، حسب منظمات حقوقية دولية مستقلة.

ثلاث مراحل 

قال جالانت إن أهداف الحملة تشمل تدمير القدرات العسكرية وإمكانية الحكم لدى حماس، مردفًا: “ستكون أمامنا 3 مراحل.. نحن الآن في المرحلة الأولى – حملة عسكرية تشمل حاليًا ضربات جوية، وستشمل لاحقًا المناورات بهدف تحييد الإرهابيين وتدمير البنية التحتية لحماس” على حد تعبير الوزير الإسرائيلي.

وأردف أن المرحلة الثانية ستشمل عمليات أقل كثافة تهدف للقضاء على “جيوب المقاومة”، وستتطلب المرحلة الأخيرة: “الخطوة الثالثة إنشاء نظام أمني جديد في قطاع غزة، وخلق واقع أمني جديد لمواطني إسرائيل وسكان المنطقة المحيطة بغزة”.

وحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية، دمر جيش الاحتلال في حملة القصف العنيفة والمكثفة على القطاع ما يزيد عن  4500 مبنى سكني كليا، تضم 12 ألف وحدة سكنية، في حين تضررت نحو 113,300 ألف وحدة سكنية جزئيًٌا، منها 8190 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، وأما عن تعداد الضحايا فقد جاوز 3500 شهيدًا وما يزيد على 13 ألف جريح.

ربما يعجبك أيضا