شركات النفط الأرجنتينية مهددة بالمنع من التصدير

تهديدات بوقف تصدير النفط الأرجنتيني بدءًا من الأربعاء المقبل

مصطفى خلف الله

تواجه شركات إنتاج النفط الأرجنتينية، مخاوف المنع من التصدير ما لم ترفع إمدادات الوقود لسد النقص الذي تعاني منه البلاد، وفقًا لوزير الاقتصاد والمرشح لرئاسة الأرجنتين سيرجيو ماسا.

وبحسب بلومبرج الشرق، اليوم الأحد 29 أكتوبر 2023، صرح ماسا للصحفيين بمقاطعة توكومان، بأنه إذا لم تُحلّ أزمة إمدادات الوقود بحلول منتصف ليل الثلاثاء المقبل، فلن تتمكن الشركات من إرسال سفن التصدير بدءًا من اليوم الأربعاء، لأن نفط الأرجنتينيين للشعب قبل أي شيء.

وذكر ماسا أن بعض الشركات تحجب إمدادات الوقود رهانًا على أن الحكومة كانت ستخفض سعر الصرف الرسمي بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي.

تأتي هذه التصريحات وسط نقص في الوقود أدى إلى طوابير طويلة عند إغلاق المضخات ومحطات الوقود، حيث أثرت أزمة نقص الدولار لدى الحكومة سلباً على السفن التي كانت تنتظر استيراد الوقود في البحر.

وقال منتجو النفط والغاز في الأرجنتين في بيان مشترك أمس السبت إن نقص الوقود سوف يُحلّ في الأيام القليلة المقبلة. فيما قالت الأرجنتين الأسبوع الماضي إنها ستستورد 10 ناقلات وقود في الأيام المقبلة لمعالجة النقص بعد ارتفاع الطلب عليه، فضلاً عن زيادة طاقة التكرير.

وتنتج الأرجنتين غالبية الوقود الذي تستهلكه محليًّا، لكنها لا تزال مستوردًا خالصًا للغاز الطبيعي.

ربما يعجبك أيضا