بـ650 ألف برميل يوميًا.. بدء تشغيل مصفاة «دانجوتي» النيجيرية

بدء تشغيل مصفاة نفط أغنى رجل إفريقي في نيجيريا

محمود عبدالله

كشفت شركة “دانجوتي جروب“، اليوم السبت 13 يناير 2024، عن بدء تشغيل مصفاة النفط الجديدة في نيجيريا بطاقة تصل لنحو 650 ألف برميل يوميًا.

وأضافت أن المصفاة الواقعة خارج “لاجوس” النيجيرية تنتج حاليا الديزل ووقود الطائرات، وتُعدّ أساسية لأكبر اقتصاد في إفريقيا لمعالجة نفطه الخام بدلاً من استيراد الوقود المكرر المكلف من الخارج، وفق “اقتصاد الشرق”.

سوق النفط النيجيرية

توجّه “دانجوتي” بالشكر إلى الرئيس بولا أحمد تينوبو، على دعمه وتشجيعه في تحقيق المشروع، الذي وصفه بأنه يغيّر قواعد اللعبة بالنسبة إلى نيجيريا، في إشارة إلى سوق النفط بالبلاد.

وقالت الشركة، إن هذا إنجاز مهم للبلاد لأنه يظهر القدرة على تطوير مشروعات رأسمالية كبيرة وتنفيذها، ويأتي الافتتاح بعد أقل من أسبوعين من مداهمة لجنة مكافحة الفساد النيجيرية مقار “دانجوتي جروب” في إطار تحقيقات متعلقة بتعاملات النقد الأجنبي في البنك المركزي النيجيري.

وتحصل المصفاة على الخام المحلي بموجب اتفاق توريد مع الذراع التجارية لشركة النفط الوطنية النيجيرية الحكومية، وستكون المصفاة قادرة على تكرير معظم الخامات الأفريقية الأخرى، بالإضافة إلى الخام العربي الخفيف السعودي، وإمدادات من دول أخرى منها الولايات المتحدة، بحسب الشركة.

ربما يعجبك أيضا