خسائر بـ16 مليار دولار لرجلي أعمال.. ماذا يحدث في الصين؟

عبدالرحمن طه
خسائر-المستثمرين

أدت عمليات بيع قياسية للأسهم في اثنتين من كبريات شركات القطاع الاستهلاكي في الصين لشطب ما يزيد على 16 مليار دولار من ثروة أغنى شخصين في البلاد، لتزيد من مخاوف المستثمرين تجاه سلامة أداء أكبر اقتصاد في آسيا.

وخسر تشونج شانشان، أغنى رجل في الصين ومؤسس شركة “نونجفو سبرينج” نحو 3 مليارات دولار أمريكي، مع هبوط أسهم عملاقة صناعة المشروبات بنسبة وصلت إلى 10% في بورصة هونج كونج، ليتراجع إجمالي ثروته إلى 46.6 مليار دولار، وفقًا لبلومبرج اليوم الخميس 29 أغسطس 2024.

تشونج شانشان

تشونج شانشان

ثروة مؤسس تيمو

في نفس السياق، انخفضت ثروة كولين هوانج، مؤسس شركة “بي دي دي هولدينجز”، مالك تطبيق تجارة التجزئة “تيمو”، بقيمة 14.1 مليار دولار، مع تراجع أسهم الشركة بأكبر نسبة في تاريخها بعد تحذيرها من حتمية تدهور نمو الإيرادات.

وكان هذا الانخفاض أكبر خسارة يومية يتكبدها هوانج، وقد تسبب في نزوله إلى الترتيب الرابع في تصنيف “بلومبرج” بعد أن حاز المركز الأول لفترة وجيزة في وقت سابق من الشهر الجاري.

كولين هوانج

كولين هوانج

ويستحوذ الآن بوني ما، المؤسس المشارك لشركة “تينسنت هولدينجز”، على المركز الثاني في مؤشر “بلومبرج”.

تراجع الاستهلاك

يؤكد انخفاض ثروة المليارديرات في الصين على اهتزاز الثقة في حجم الاستهلاك للأفراد على المدى الطويل، إذ تواجه الكثير من كبرى الشركات في العالم مشكلة تباطؤ الطلب.

وأشعلت المنافسة بين الشركات على المتسوقين الذين يواصلون تقليص إنفاقهم، موجة من التخفيض الحاد في الأسعار، وقد نتج عن ذلك محو هامش الأرباح لمنتجات، مثل المياه النقية الجديدة التي تبيعها شركة “نونغفو” بأقل من يوان واحد (0.14 دولار) للوحدة.

وقال في سيرن لينج، العضو المنتدب في “يونيون بانكير بريفي”: “ربما يكون وضع الاقتصاد الصيني أسوأ مما يعتقد الناس إذا كانت الشركات الاستهلاكية مثل (نونجفو) و(بي دي دي) لا تحقق نتائج جيدة، ذلك أنهما يمثلان قطاعات من المفترض أن يكون الطلب فيها قوياً، وهي المشروبات والمنتجات القيمة مقارنة بأثمانها”.

مسيرة ضد “بي دي دي”

واجه عملاق تجارة التجزئة الصيني “بي دي دي” رد فعل عنيف الشهر الماضي، إذ نظم المئات من التجار مسيرة خارج مكاتبها في جنوب الصين، احتجاجاً على ما وصفوه بالعقوبات غير العادلة التي تفرضها الشركة باستمرار.

كما أن هناك تدقيقاً تقوم به الجهات التنظيمية بشأن عملاقة التجارة الإلكترونية “تيمو” التابعة لها، إذ يعمل الاتحاد الأوروبي على اقتراح لسد ثغرة ضريبية تخص الواردات من السلع الرخيصة التي يجري شراؤها عبر الإنترنت.

في حين انخفضت إيرادات شركة “نونجفو” من منتجات مياه الشرب المعبأة بنسبة 18% خلال النصف الأول من العام الحالي، مع انخفاض نسبة هذا القطاع من إجمالي الإيرادات إلى حوالي 39% من حوالي 48% العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا