وزير خارجية تركيا يحضر اجتماعًا للاتحاد الأوروبي بعد 5 سنوات

عمر رأفت
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان

قال مصدر من وزارة الخارجية التركية، إن الوزير هاكان فيدان يأمل في إحراز تقدم في تحسين علاقات أنقرة المتوترة مع الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس 29 أغسطس 2024، بحضوره اجتماع لوزراء خارجية دول التكتل في بروكسل لأول مرة منذ خمس سنوات.

وتوقف مسعى تركيا الذي استمر عقدين للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بسبب قلق التكتل من سجلها في حقوق الإنسان ونزاعات سياسية في شرق البحر المتوسط وأخرى تتعلق بقبرص، حسبما ذكرت رويترز.

مساعدة تركيا

لكن الاتحاد الأوروبي يعتمد في الوقت نفسه على مساعدة تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، وخاصة فيما يتعلق بقضية الهجرة.

وأدى التوتر بين تركيا واليونان، العضو في الاتحاد الأوروبي، في عام 2019 إلى تهديد بروكسل بفرض عقوبات على أنقرة وقطع بعض قنوات الحوار. وتحسنت العلاقات منذ 2021 مع استئناف محادثات رفيعة المستوى.

وذكر المصدر أن تركيا اعتبرت دعوة الاتحاد الأوروبي لوزير الخارجية محاولة للحوار. وأضاف أن توطيد العلاقات “بمفهوم أن تركيا دولة مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي سيعود بالنفع على الجانبين.

توقعات تركيا

أضاف المصدر أن فيدان سينقل توقعات تركيا بضرورة “إظهار الإرادة اللازمة واتخاذ خطوات ملموسة” لتعزيز العلاقات.

وتابع أن الاجتماع سيتضمن مناقشات عن التأشيرات وتحديث الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. وتدعو أنقرة إلى بدء هذه المحادثات منذ شهور لكن دون إحراز تقدم يذكر.

وذكر المصدر أن فيدان سيجتمع أيضا مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومفوض التكتل لشؤون التوسع أوليفر فارهيلي وأن فيدان سيعيد التأكيد على موقف تركيا بشأن قبرص.

سعي أنقرة

تسعى أنقرة وحلفاؤها القبارصة الأتراك في الجزيرة إلى إقامة دولتين كحل للمشكلة المستمرة منذ عقود، لكن الاتحاد الأوروبي واليونان والإدارة القبرصية اليونانية المعترف بها دوليا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، يرفضون هذا الاقتراح.

وقال وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس إنه يتطلع إلى إجراء محادثات “صريحة ومفتوحة” مع أنقرة في القضايا الخلافية وسبل المضي قدما.

ربما يعجبك أيضا