الشارقة الإماراتية تبحث زيادة التبادل التجاري مع أوزبكستان

ريمون البنا

أكدت غرفة تجارة وصناعة الشارقة حرصها على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتبادل البعثات التجارية وتنمية الشراكات بين مجتمعي الأعمال في إمارة الشارقة وجمهورية أوزبكستان من خلال العمل على عقد فعاليات وملتقيات مشتركة لمجتمعي الأعمال للتعرف على أبرز الفرص الاستثمارية والارتقاء بمجالات العمل المشترك بين المستثمرين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، يوم الخميس 29 أغسطس 2024، بين رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة عبد الله العويس وسفير جمهورية أوزبكستان عبدالعزيز أوكولوف، وبحضور مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال في غرفة الشارقة عبد العزيز الشامسي، ومدير إدارة العلاقات الدولية فاطمة خليفة المقرب ورئيس قسم الشراكات والتعاون الدولي مي سلطان بن هده، وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين. وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)

زيادة التبادل التجاري

تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز الشراكة وزيادة حجم التبادل التجاري، وتنمية آليات التواصل لتنظيم الفعاليات المشتركة والزيارات المتبادلة لأصحاب الأعمال والبعثات والوفود التجارية من الجانبين، بهدف تعريف مجتمعي الأعمال في كل من الشارقة أوزبكستان بمزايا الاستثمار في البلدين وتشجيعهم على الاستفادة من الفرص المتاحة في مختلف القطاعات وإقامة مشاريع مشتركة فيما بينهم.

كما وجهت غرفة الشارقة دعوة لوفد أوزبكستان لحضور فعاليات النسخة القادمة من معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات ومعرض إكسبو كولينير في مركز إكسبو الشارقة.

تقديم كافة أشكال الدعم

أشاد العويس بقوة العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وأوزبكستان، والتي تشهد نموًا ملحوظًا، حيث حققت أرقام التجارة البينية بين البلدين تطورًا كبيرًا خلال المرحلة الماضية مما يشكل دافعًا نحو بناء مزيد من العمل المشترك على الصعيدين الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين لتحقيق أفضل استفادة من الفرص الاستثمارية المتنوعة لدى الجانبين .

وأشار إلى أن أوزبكستان تعد شريكًا مهمًا للإمارات في منطقة آسيا الوسطى، وتحرص غرفة الشارقة على لعب دور مهم في تعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بين البلدين، وإتاحة المجال أمام مجتمعي الأعمال لاستكشاف المزيد من الفرص الواعدة في أسواقهما، وبناء شراكات في القطاعات الحيوية، وبما يصب في تعزيز مرونة اقتصاديهما بشكل مستدام، مؤكدًا أن غرفة الشارقة على أتم الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم للشركات الأوزبكية الراغبة بالاستثمار في الشارقة، مشدداً على أهمية تنظيم لقاءات ثنائية وفتح المزيد من قنوات التواصل بين رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين في البلدين.

تنمية العمل المشترك

واستعرض الجانبان أهمية تشجيع الزيارات بين ممثلي القطاع الخاص، وتطوير التعاون والتنسيق لتنمية آفاق العمل المشترك بين مجتمعي الأعمال، وتنظيم الفعاليات المشتركة للتعريف بمزايا الاستثمار في كل من الإمارات وأوزبكستان.

وأشاد الوفد الأوزبكي بحرص غرفة الشارقة الدائم على تعزيز العلاقات المتبادلة بين الجانبين وتشجيع الاستثمار في القطاعات الحيوية، ولاسيما وأن الشارقة تعد مركزًا اقتصاديًا متميزًا على المستوى الإقليمي في ظل حركة النمو الشاملة التي تشهدها على مختلف الصعد الاقتصادية.

ربما يعجبك أيضا