إسرائيل توضح سبب إطلاق النار على مركبة برنامج الأغذية العالمي

شيرين صبحي

قال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، يوم الخميس 29 أغسطس 2024، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأن مراجعة أولية خلصت إلى أن إطلاق النار على مركبة تحمل علامة واضحة لبرنامج الأغذية العالمي في قطاع غزة حدث بعد “خطأ في الاتصال” بين وحدات عسكرية إسرائيلية.

وأوضح روبرت وود نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن غزة “طالبناهم بتصحيح المشكلات داخل نظامهم على الفور. لا ينبغي لإسرائيل أن تتحمل مسؤولية أخطائها فحسب بل يجب عليها أيضا أن تتخذ إجراءات ملموسة لضمان عدم إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على أفراد الأمم المتحدة مرة أخرى”، بحسب “رويترز”.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي، أمس الأربعاء، أنه أوقف حركة موظفيه في غزة حتى إشعار آخر، بعد أن تعرض فريق البرنامج لإطلاق نار على بعد أمتار قليلة من نقطة تفتيش إسرائيلية على جسر وادي غزة.

وأوضح البرنامج أن الفريق كان عائدا من مهمة إلى معبر كرم أبو سالم برفقة سيارتين مصفحتين تابعتين لبرنامج الأغذية العالمي، بعد مرافقة قافلة من الشاحنات التي تحمل شحنات إنسانية متجهة إلى المنطقة الوسطى في غزة.

وأضاف أنه رغم أن السيارة كانت تحمل علامات واضحة تدل على انتمائها للبرنامج ورغم الحصول على عدة تصاريح من السلطات الإسرائيلية للتحرك، إلا أنها تعرضت لإطلاق نار مباشر أثناء تحركها نحو نقطة تفتيش تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا