المجلس الوزاري الإسرائيلي يصدق على البقاء بمحور فيلادلفيا

عبدالمقصود علي
محور فيلادلفيا

أعلن مصدر إسرائيلي، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، أن المجلس الوزاري المصغر صدق على البقاء في محور فيلادلفيا رغم معارضة وزير الجيش.

وقال مسؤول كبير في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن المجلس الوزاري الأمني ​​المصغر صوت بأغلبية ساحقة الليلة الماضية على دعم موقف نتنياهو المؤيد لإبقاء القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذي لا يزال قيد التفاوض.

ممر فيلادلفيا

بحسب صحيفة “هارتس” طُلب من اللجنة الوزارية العليا الموافقة على سلسلة من الخرائط التي رسمها الجيش الإسرائيلي والتي توضح كيف تخطط إسرائيل للحفاظ على وجود قواتها في الامتداد الضيق الذي يبلغ طوله تسعة أميال على طول الحدود بين مصر وغزة.

وحول نتنياهو استمرار انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في ممر فيلادلفيا إلى مطلب جديد في مفاوضات الرهائن الشهر الماضي، حيث أصر على أنه أمر ضروري لمنع استمرار تهريب الأسلحة.

وفي اجتماع “الكابينت” الأمني ​​الليلة الماضية، صوت ثمانية وزراء لصالح موقف نتنياهو فيما يتعلق بممر فيلادلفيا، بينما صوت ضده وزير الدفاع يوآف جالانت فقط، ما يعكس دفع المؤسسة الأمنية لمزيد من المرونة في القضية، خوفا من أن موقف نتنياهو قد يطيل أمد المحادثات، مما يعرض حياة الرهائن للخطر.

وكان وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن جفير هو الممتنع الوحيد عن التصويت، حيث زعم ظاهريًا أن موقف نتنياهو لم يكن متشددًا بما فيه الكفاية.

ربما يعجبك أيضا