قاض برازيلي يجمد حسابات «ستارلينك» المصرفية ويتعهد بوقف إكس

عبدالرحمن طه
إكس

تعهد قاضي المحكمة العليا في البرازيل بإغلاق منصة “إكس“، وقام بتجميد الحسابات البنيكة لشركة “ستارلينك” في أكبر اقتصاد بأمريكا اللاتينية، في أحدث مواجهة بين القاضي والملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

ويقود قاضي المحكمة العليا “ألكسندر دي مورايس” جهود مكافحة الأخبار الكاذبة وخطاب الكراهية في البرازيل، حيث أصدر الأمر بتجميد الحسابات البنكية لشركة تزويد الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية “ستارلينك” في وقت سابق، بحسب بلومبرج اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024.

دفع غرامات تعويض

تأتي إجراءات القاضي البرازيلي في محاولة لإجبار ماسك على دفع غرامات فُرضت على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، في حين يقول ماسك واليمينيون في البلاد، بمن فيهم الرئيس السابق جايير بولسونارو، إن القاضي يتجاوز صلاحياته ويقوّض حرية التعبير.

وأكدت شركة “ستارينك” في سلسلة من المنشورات على “إكس”، منصة التواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم “تويتر”، أن أمراً من مورايس جمّد الشؤون المالية للشركة، ومنعها من إجراء معاملات مالية في البرازيل.

وقالت الشركة: “يستند هذا الأمر إلى قرار لا أساس له من الصحة بأن (ستارلينك) يجب أن تكون مسؤولة عن الغرامات المفروضة – بشكل غير دستوري – ضد (إكس)”، مضيفة أنها تعتزم “معالجة الأمر بشكل قانوني”.

ربما يعجبك أيضا