انتكاسة لمبيعات السيارات الكهربائية الصينية بأوروبا في يوليو

عبدالرحمن طه
السيارات-الصينية-في-أوروبا

تراجعت مبيعات السيارات الكهربائية الصينية، في جميع أنحاء أوروبا خلال شهر يوليو الماضي، حيث فاقمت الرسوم الجمركية الجديدة الانخفاض الأوسع في مبيعات السيارات الكهربائية.

وبحسب بيانات من شركة الأبحاث “داتا فورس” نقلتها بلومبرج، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، شكلت العلامات التجارية الصينية مثل “إم جي” (MG) و“بي واي دي” (BYD) نسبة 9.9% من تسجيلات السيارات الكهربائية في المنطقة الأوروبية الموحدة، بانخفاض طفيف عن 10.2% في يوليو 2023.

مبيعات السيارات الصينية بأوروبا

يرجع الانخفاض إلى استمرار هبوط الطلب الإجمالي على السيارات الكهربائية بعد أن ألغت ألمانيا، أكبر سوق للسيارات في أوروبا، الحوافز المقدمة لهذه السيارات نهاية العام الماضي.

وتحاول شركات صناعة السيارات الصينية ونظيراتها الأوروبية التي تورد السيارات الكهربائية إلى الاتحاد الأوروبي، التكيف مع التعريفات الجديدة المفروضة في 5 يوليو، والتي رفعت الرسوم على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين إلى 48%.

وتعليقًا على هذا الشأن، أفاد ماتياس شميدت، محلل سوق السيارات المستقل والمقيم في ألمانيا، بأن شركات صناعة السيارات الصينية سارعت لتسليم أكبر عدد ممكن من السيارات قبل الموعد النهائي لبدء فرض الرسوم الجمركية، مما أدى إلى نقص أعداد السيارات الكهربائية المتاحة للبيع في يوليو.

ومع ذلك، ضاعفت شركة “بي واي دي” وجودها في السوق الأوروبية خلال يوليو مقارنة بالعام السابق، رغم أنها سجلت انخفاضاً قدره 5.5% عن الشهر السابق، وتعمل الشركة حالياً على بناء مصانع في المجر وتركيا، والتي ستسمح عند تشغيلها، بتجنب الرسوم الجمركية الجديدة.

ربما يعجبك أيضا